براون: اوروبا لم تعد تملك مفاتيح حل ازمتها المالية

حذر رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردن براون من ان مجموعة العملة الاوروبية الموحدة (يورو) لم تعد تملك مفاتيح حل الازمة المالية التي تعاني منها.

واكد براون في مقال نشره اليوم موقع (غلوبل فيوبوينت) الدولي ان "المجموعة الاوروبية باتت بحاجة الان الى خطة انقاذ دولية لتجاوز ازمة خطيرة قادمة يسيطر عليها الركود الاقتصادي العميق واعوام طويلة من البطالة الحادة".

وشدد على ضرورة ان "يستغل قادة دول مجموعة العشرين (ج 20) اجتماعهم المقرر الشهر المقبل بالمكسيك للاتفاق على انشاء نظام جديد للحماية المالية" موضحا ان "هذه الخطوة يمكن ان تصبح الحل الوحيد والاخير لمنع انتشار الازمة على المستوى الدولي.

واوضح براون الذي كان وزيرا للخزانة في عهد توني بلير بين 1997 و 2007 ان "قادة الدول الاوروبية واهمون بشان اسباب الازمة التي تضرب البنوك الاوروبية المتاثرة بحجم الديون المرتفعة".

واشار الى ان "الازمة الحالية مشابهة تماما لازمة عام 2008" مشددا على ان "القادة الاوربيين تخلوا عن مسؤولياتهم وفشلوا في وضع خطط انقاذ ملموسة".

وبين براون انه "لا خيار امام الدول الاوروبية لانعاش اقتصاداتها وتشجيع النمو سوى عن طريق فتح الاسواق في دول اسيا وامريكا الجنوبية".

واعتبر ان ازمة البنوك الاوروبية ستخيم على المشهد الاقتصادي اوروبا ما لم يتم اتخاذ قرارات سياسية واقتصادية حاسمة.

 

×