مستخدمو فيسبوك يوفرون 4 مليار دولار للشركة

أبدى خبراء قلقهم حول استمرارية شركة فيسبوك في تحقيق أرباحها، بسبب اعتماد الشركة على نموٍ في الاسواقِ الناشئةِ التي تتسمُ بانفاقٍ اقلَ في الاعلان.

مؤسس فيسبوك مارك زوكربرج يقول إن مهمة الشركة هى جعل العالم اكثر انفتاحا وتواصلا... و من هذا المنطلق المبني على المشاركة و التواصل، خلقت فيسبوك عالما افتراضيا يتفاعل فيه مئات الملايين، فكيف تستفيد فيسبوك من مستخدميها من الافراد وعملائها من الشركات؟.

تعتبر فيسبوك أكبرِ شبكةِ تواصلٍ اجتماعي في العالم، حيث تجاوز عدد مستخدميها 900 مليون مشتركٍ يمثلُ كلُّ واحدٍ منهم عائدًا اعلانيًا لفيسبوك قدرُه 4.34 دولار، وبحسبة بسيطة فإنه إذا كان عدد مستخدمي فيسبوك 900 مليون‘ فإنهم يوفرون دخلاً للشركة يقدر بنحو 3.9 مليار دولار.

و تسعى شركات عالمية مثلُ فودافون و اتش اس بي سي لاستهداف مستخدمي فيسبوك من خلال شركة TBG Digital و هى اكبر وكالة اعلان على شبكات التواصل الاجتماعي. العربية قامت بجولة خاصة و حرصة حول مكاتب تي بي جي حيث تنظيم حملاتٍ دعائيةٍ موجهةٍ الى الملايين من المستهكلين على فيسبوك .

و في تصريحات خاصة للعربية اكد سايمون سبال رئيس قسم الايرادات في تي بي جي إنها ساعدت بعضَ عملائِها في زيادةِ ايراداتِها منَ الاعلاناتِ بواقعِ 60%.

وقال سايمون سبول، رئيس الايردات ، تي بي جي "كيف يمكن لشركة ان تجذب عملائها للمشاركة في البيئة التي خلقتها على فيسبوك وكيف يمكنها تشجع اصدقاء عملائها على المشاركة ايضا؟، هذة هى قوة فيسبوك، إذ ان الاعلانات تستهدف مستهكليين معينين وهي طريقة رائعة لجذب الجمهور المثالي".

توفرُ فيسبوك نوعينِ منَ الاعلانات الدعاياتُ التقليديةُ الذى تظهرُ الى جانبِ الشاشةِ والاعلاناتُ الاجتماعيةُ المعروفةُ بـ"قصةٍ اجتماعية" التي تخبرُ اصداقاءَكَ انك من محبي احدِ العلاماتِ التجارية.

وتنفردُ فيسبوك بخدمةٍ تستهدفُ شريحةً دقيقةً من المستهلكين ، فلنفترض ان مقاولَ سياراتٍ سيطلقُ طِرازا جديدا في دبي ويودُّ تسويقَه لمحبي السياراتِ في الامارات، فيسبوك تسمحُ باستهدافِ الرجالِ و الشبابِ المقيمينَ في دبي ولهم هِوايةُ قيادةِ السياراتِ السريعة.

كما ان فيسبوك تمنح الشركات و المتاجر مثل tesco فرصة توفير خدمة العملاء حيث تقوم شركة Conversocial بتطوير برامج تسمح للمستهلك بالتفاعل مباشرة مع الشركة و توجيه استفسارات من خلال فيسبوك .

و في تصريحات خاصة للعربية اوضح جوشوا مارش، مؤسس، كونفوسوشال ان " الشركات تتلقى اعداد اكبر من استفسارات خدمة العملاء من خلال فيسبوك وتويتر وغيرها من الشبكات الاجتماعية، واذا لم تستجيب لهذة الاستفسارات او الاسئلة ، فهى بذلك تتجاهل شريحة كم عملائها وتتجلها علناً!.

و اضاف مارش: أجرينا دراسة بالاشتراك مع جامعة نيويورك اظهرت انه في حال زار عميل صفحة شركةٍ ما على الفيسبوك و رأى ان الشركة تتجاهل عملائها فاحتمالية شراءه منتج تلك الشركة اقل.

و لكن يحذرُ البعضُ من انَّ ايراداتِ فيسبوك المستقبليةِ غيرُ مضمونةٍ لانها تعتمد على نموٍ في الاسواقِ الناشئةِ التي تتسمُ بانفاقٍ اقلَ في الاعلان.

و لقاء مع العربية قال د. باتريك باروايز، استاذ في جامعة "لندن بيزنس سكول" العائد الذى يحققه كل مستخدم لفيسبوك يتعلق بالدخل الشخصي لهذا المستهلك ، ففي الدول الناشئة نلاحظ ان الناتج المحلي الإجمالي للفرد اقل بالمقارنة مع الولايات المتحدة وأوروبا، ولذا فالمبالغ المتوفرة للاعلانات أقل لذلك الإيرادات المحصلة من كل فرد اقل.

ولكن على الرغم من ذلك، تتبع TBG شعارَ "التفوق على كل التوقعات" ، كما تأمُل فيسبوك ان تتفوقَ هى ايضاً على كل التوقعات.

 

×