اوباما يحث الكونجرس على زيادة الضرائب على الاثرياء الامريكيين

حث الرئيس الامريكي باراك اوباما الكونغرس اليوم على زيادة الضرائب على الامريكيين الاثرياء في قضية لا تزال نقطة اختلاف مع الاعضاء الجمهوريين في مبنى (كابيتول هيل).

وقال اوباما في حديثه الاسبوعي "يمكننا اما التسوية على اقتصاد حيث ان عدد قليل من الناس يقومون بعمل جيد فعلا وكل الاخرين يعانون او يمكننا بناء اقتصاد بحيث العمل الشاق يؤتي ثماره مجددا ويحصل الجميع على فرصة عادلة ويلعب الجميع ضمن القواعد نفسها".

واضاف "عندما يتعلق الامر بتسديد العجز والاستثمار في مستقبلنا هل علينا الطلب من الطبقة المتوسطة الامريكية ان تدفع حتى اكثر في وقت حيث ميزانيتها مثقلة بالاعباء في الاصل لدرجة الانهيار او علينا ان نطلب من الامريكيين الاثرياء دفع حصتهم".

وذكر ان لدى الولايات المتحدة "موارد محدودة والمئات من المليارات تم انفاقها في العقد الاخير على ما يفترض ان يكون خفض ضريبة مؤقت لاكثر من 2 بالمئة ثراء بين الامريكيين" مشيرا الى ان اليوم الامريكيين الاكثر ثراء يدفعون ضرائب في المستوى الاكثر انخفاضا منذ 50 عاما بينما معدلات الضريبة على الطبقة المتوسطة لم تتغير في السنوات ال30 الاخيرة.

واشار الى انه يتوقع ان يناقش الكونغرس هذه القضية بعد اسابيع حيث دعا اعضاء الكونغرس الى اقرار "قاعدة بافيت" التي سميت على اسم رجل الاعمال الامريكي الثري وارين بافيت والتي تنص على ان من مدخوله اكثر من مليون دولار سنويا يدفع على الاقل مستوى الضريبة نفسه مقارنة مع مدخول الطبقة المتوسطة فيما من مدخوله اقل من 250 الف دولار سنويا لن يكون هناك اي زيادة على ضرائبه.

وزاد الرئيس الامريكي الضغط على اعضاء الكونغرس بالقول "اذا صوتوا للابقاء على اعطاء الاعفاءات الضريبية الى اشخاص مثلي -وهي اعفاءات لا يمكن لبلدنا ان يتحملها- عندها عليهم ان يشرحوا للشعب من اي تأتي هذه الاموال" مؤكدا انها "اما ستضيف على عجزنا او ستخرج من جيوب الامريكيين".

×