'فيسبوك' تسعى لعمل اكتتاب تاريخي لجمع عشرة مليارات دولار

تشير توقعات متواترة إلى أن الشبكة الاجتماعية الأكبر على الإنترنت "فيسبوك" تتهيأ حاليا للقيام باكتتابها التاريخي الذي يعد الأكبر بين شركات الإنترنت.

وكان شخصان على اطلاع بسير الأحداث قد أخبرا "بلومبرج" ان "مورجان ستانلي" سيكون مستشار هذا الطرح الأولي الذي يسعى "فيسبوك" إلى جمع خمسة مليارات دولار من ورائه وربما أكثر، فيما ستقوم بنوك: جي بي مورجان، باركليز، بنك أوف أمريكا، وكذلك مورجان ستانلي بالمساهمة في جمع هذه الأموال.

يأتي هذا في الوقت الذي أشارت فيه صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى ان "فيسبوك" قد يسعى لجمع عشرة مليارات دولار من خلال هذا الإكتتاب الذي من المتوقع ان تتقدم الشركة رسميا بأوراقها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات من أجله هذا الأسبوع وتحديدا اليوم الأربعاء.

وفي حال إعلان "فيسبوك" رسميا جمع عشرة مليارات دولار فسيكون الاكتتاب الأكبر بين شركات ادي السيكون، متجاوزا الرقم القياسي لـ"انفينيون تكنولوجيز" الألمانية لصناعة أشباه الموصلات عام 2000 عند 5.85 مليار دولار.

وقد استطاع "فيسبوك" خلال عمره الذي بلغ ثماني سنوات تقريبا أن يجمع 800 مليون مشترك حول العالم، في الوقت الذي صار فيه محط اهتمام الكثيرين مع بقية شبكات التواصل الاجتماعي نظرا لدوره فيما يسمي بثورات الربيع العربي.

من ناحية أخرى أفادت بيانات نشرها موقع "ماركت ووتش" عن تحقيق "فيسبوك" ايرادات بقيمة 1.24 مليار دولار خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2010 بنسبة ارتفاع 180% بالمقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

أما خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2011 فقد بلغت الإيرادات 828.9 مليون دولار.