المؤشرات الأمريكية تواصل أدائها القوي وترتفع بأكثر من 2.5%

واصلت المؤشرات الأمريكية ارتفاعاتها القوية خلال تعاملات اليوم في ظل صدور بيانات ايجابية من وزارة التجارة أشارت ارتفاع عدد المنازل الجديدة التي تم البدء في انشائها 9.3% في نوفمبر/تشرين الثاني.

حيث أضاف مؤشر "داو جونز" الصناعي 2.7% أو 318 نقطة لرصيده إلى 12085 نقطة في حوالي الساعة التاسعة واثنتين وثلاثين دقيقة مساءا بتوقيت مكة المكرمة.

كما ارتفع مؤشر بورصة "ناسداك" لأسهم التكنولوجيا 3% إلى 2599 نقطة، في حين أضاف مؤشر "اس أند بي 500" 2.8% إلى 1238 نقطة.

هذا ولم تتأثر أسهم "أيه تي أند تي" سلبا بوضع الشركة نهاية لعرض الإستحواذ على وحدة "تي موبايل" الأمريكية التايعة لشركة "دويتشه تيلكوم" نظرا لعدم موافقة الجهات التنظيمية على الصفقة البالغ قيمتها 39 مليار دولار.

حيث ارتفع السهم بحوالي 1.35%، في حين ان سهم "دويتشه تيلكوم" تراجع رغم ارتفاع الأسواق الأوروبية.

وكانت أسهم "سبرنت نكستل" المنافسة لشركة "أيه تي أند تي" قد ارتفعت بأكثر من 6% تفاؤلا بعدم اتمام الصفقة التي كانت ستضع الثانية في قائمة كبرى شركات الهاتف النقال في الولايات المتحدة.

وارتفعت أيضا أسهم شركة صناعة التكنولوجيا "آبل" بأكثر من 3% على اثر اعلان لجنة التجارة الدولية انتهاك شركة صناعة الهاتف الذكي التايوانية "اتش تي سي" لبراءة اختراع تملكها الشركة الأمريكية، وعليه فقد أوصت اللجنة بمنع منتجات الشركة التايوانية التي تشمل تكنولوجيا تخص براءة الإختراع محل النزاع من البيع في الولايات المتحدة اعتبارا من 19 أبريل/نيسان القادم.

وعلى الجانب الآخر من المحيط الأطلسي أنهت المؤشرات الأوروبية تعاملات اليوم على ارتفاع مدعومة بالصعود القوي الذي حققته نظيرتها الأمريكية بالإضافة إلى النتائج الإيجابية لمزاد السندات الإسباني مما ساهم في رفع الطلب على الأصول الأكثرة خطورة.

كما ساهم ارتفاع قراءة مؤشر معهد "ايفو" لمعنويات وثقة الشركات الألمانية إلى مستوى 107.2 نقطة في ديسمبر/كانون الأول بالمقارنة مع 106.6 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني في رفع العملة الأوروبية أمام الدولار ومن ثم الأسهم والسلع.

حيث أنهي مؤشر "فوتسي يورو فريست 300" لأكبر 300 شركة بأوروبا التداولات مرتفعا 2% إلى مستوى 976 نقطة، رغم أنه في طريقه إلى تسجيل خسائر بنسبة 14% خلال العام الحالي.

كما ارتفع مؤشر "فوتسي" البريطاني 1%، وأضاف "داكس" الألماني 3.1%، بينما ارتفع "كاك" الفرنسي 2.75%.

×