'كابيتال ستاندردز' تمنح تصنيف بي بي+ لـ'عارف للطاقة'

منحت شركة كابيتال ستاندردز شركة عارف القابضة للطاقة ش.م.ك (مقفلة) لأول مرة تصنيفاً ائتمانيا “BB+” على مقياس عالمي ، وتصنيفاً ائتمانياً “BBB+kw” على مقياس محلي؛ وذلك على أساس مستقل وبنظرة مستقبلية مستقرة.

ويعكس التصنيف انخفاض قيمة ديون الشركة على مستوى الشركات القابضة، والميزانية العمومية التي تتمتع بتوفر السيولة، وآليات الحد من المخاطر التي ينطوي عليها الهيكل التنظيمي للشركة. إلا أن نقاط القوة المذكورة يعادلها غياب سجل أداء لفترة طويلة للشركة، وكذلك ارتفاع المخاطر التي تكتنف نشاطها.

وتتضمن محفظة أصول شركة عارف للطاقة البالغة 60.16 مليون دينار كويتي على 9 استثمارات وذلك كما في سبتمبر 2011.

كما تم نقل عدد من الاستثمارات من الشركة الأم في عام 2007 إلى المحفظة الحالية لشركة عارف للطاقة. وتشير المحفظة الاستثمارية للشركة إلى التركيز في الجوانب الجغرافية والقطاعية والقيمية. إلا أن إدارة الشركة قد اتخذت خطوات للحد من مخاطر التركز في المحفظة.

وقد تم إضافة حدود الاستثمار والانكشاف إلى عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية بغرض الحد من التركز المتعلق بالقيمة، وقد تميزت عمليات الاستحواذ التي تمت مؤخراً بالتنوع في القطاعات الثانوية ضمن قطاع خدمات الطاقة، مما يعمل بدوره على تحسين عنصر التنوع في المحفظة.

وقامت شركة كويت انرجي بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المنتهية 2010 حيث إنها الاستثمار الوحيد الذي حقق عائدا لشركة عارف للطاقة في حين أن القدرة على توزيع أرباح في بقية مكونات المحفظة محدودة، وبالتالي فإن الدخل الرئيسي لشركة عارف للطاقة يتحقق بصورة أساسية من صافي الربح عند بيع الاستثمارات.

وقد تخارجت الشركة في السنة المالية 2010 من شركة (DeWitt) ديوت لمشاريع النفط والغاز، وكان ذلك التخارج مربحاً، ولذلك فإن وضع السيولة الحالي للشركة يتسم بالقوة بالنسبة للتصنيف الممنوح للشركة.

وعلاوة على ذلك، فإن مستوى الدين بالنسبة لقيمة المحفظة يعتبر منخفضاً، ومن المتوقع أن يظل ذلك المستوى مدعماً للتصنيف خلال أفق/فترة التصنيف.

ومنحت شركة كابيتال ستاندردز للتصنيف نظرة مستقبلية مستقرة لشركة عارف للطاقة، حيث تم عكس المخاطر الأساسية المحددة بالتصنيف الممنوح حاليا.

ولا تتوقع كابيتال ستاندردز تفاقم المخاطر الواقعة على المستويات الحالية، نظرا لتركيز إدارة الشركة على تخفيف المخاطر التي تتعرض لها شركة عارف للطاقة.  من ناحية أخرى,

وتعتقد كابيتال ستاندردز أن شركة عارف للطاقة سوف تكون قادرة على الحفاظ على مؤشرات المرونة المالية و نسبة الرفع و التغطية على المستويات المطلوبة للتصنيف الممنوح.

وتعتبر إمكانية رفع تصنيف الشركة إلى درجة أعلى محدودة على المدى المتوسط، إلا إذا تحسنت الجودة الائتمانية للمحفظة بصورة مؤثرة وتمكنت الشركة من تكوين سجل أداء أطول لعمليات التخارج المحققة للأرباح. كما سيتم اتخاذ إجراء تصنيف سلبي في حالة عدم قدرة شركة عارف للطاقة على التخارج من استثماراتها تخارجاً مربحاً، أو ضعفت الجودة الائتمانية للمحفظة بحيث تنخفض عن مستواها الحالي، و/أو انخفضت سيولة الشركة بدرجة مؤثرة.

ووفقاً لمقياس التصنيف المحلي لدى شركة كابيتال ستاندردز، فإن التصنيف “BBB+KW” يعكس الجدارة الائتمانية للشركة بالنسبة للشركات المناظرة لها.

وقد قامت كابيتال ستاندردز بإعداد مقياس محلي للتصنيف من أجل تسهيل تقييم الكيانات التي يتم تصنيفها في البلاد، مما يمنح المستثمرين المحليين والأجانب أداة لتمييز أكثر دقة بين المصدرين المحليين.