مصادر: "فيسبوك" يسعى لعمل اكتتاب لجمع عشرة مليارات دولار

ذكرت عدة تقارير إخبارية صادرة اليوم من "وول ستريت جورنال" و"بلومبرج" أن الشبكة الاجتماعية الأكبر على الإنترنت "فيسبوك" تسعى لعمل اكتتاب أولي عام بقيمة تصل إلى عشرة مليارات دولار، وهو ما سيرفع قيمتها السوقية إلى حوالي مئة مليار دولار.

وكانت مصادر خاصة على دراية واطلاع بسير الأحداث قد أخبرت وكالة "بلومبرج" بأن الشركة قد تتقدم رسميا بطلب الاكتتاب إلى الجهات المختصة قبل نهاية العام الحالي.

أما صحيفة "وول ستريت" فقد أشارت إلى أن الشبكة الاجتماعية الكبرى على الإنترنت والتي شهدت ارتفاعا مذهلا في عدد مستخدميها ناهز 800 مليون خلال فترة لم تتجاوز السنوات السبع لم تحدد بعد منظمي اكتتابها من شركات السمسرة والبنوك.

وعلى الرغم من أن شركة "فيسبوك" غير ملزمة بالإفصاح عن نتائجها المالية إلا أن بعض المصادر قد أفادت لوكالة "رويترز" بأن الإيرادات قد تضاعفت تقريبا لتصل إلى 1.6 مليار دولار خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري.

وكانت الشركة قد صرحت في يناير/ كانون الثاني الماضي عندما حصلت على تمويل استثماري بقيمة 1.5 مليار دولار من "جولدمان ساكس" وآخرين بأن عدد مساهميها سوف يتجاوز رقم 500 خلال العام الحالي، وهو الأمر الذي يعني ضرورة تقديم التقارير المالية الخاصة بها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في موعد لا يتجاوز الثلاثين من أبريل/ نيسان عام 2012.

يشار إلى أنه في حال تأكيد القيام بعمل اكتتاب لجمع عشرة مليارات دولار فسيكون الطرح الأولي العام الأكبر بين شركات الإنترنت والتكنولوجيا متجاوزا طرح "انفينيون تكنولوجيز" عند 5.23 مليار دولار عام 1999.

وكانت "جوجل" التي قامت بعمل اكتتابها عام 2004 قد جمعت 1.67 مليار دولار من خلاله، وتبلغ قيمتها السوقية حاليا حوالي 190.4 مليار دولار.