برنانكي: وتيرة نمو الاقتصاد الامريكي بطيئة بشكل محبط

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بن برنانكي اليوم ان وتيرة النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية "بطيئة بشكل محبط".

واضاف برنانكي في مؤتمر صحفي ان الاحتياطي الفيدرالي يتطلع الى النمو وتعزيز سوق العمل بشكل تدريجي على مدى السنتين المقبلتين وان بوتيرة بطيئة.

وتأتي تصريحات برنانكي في ثالث مؤتمر صحفي له هذا العام والتي انطلقت في شهر ابريل الماضي لتقديم معلومات عن الاوضاع الاقتصادية وتوقعات الاحتياطي الفيدرالي ازاء مستقبل الاقتصاد.

واشار الى ازمة الديون الاوروبية بوصفها مصدر قلق خاص مبينا انها قد تفضي الى تأثيرات سلبية في ما يتعلق بالثقة والنمو ومن هذا المنطلق فان الاحتياطي الفيدرالي يقوم بمتابعة الوضع عن كثب.

ولدى سؤاله عما اذا كان الاحتياطي الامريكي سيقوم بشراء مزيد من السندات المدعومة بالرهن العقاري لمساعدة سوق المساكن الذي يعاني ركودا اجاب بقوله انه "خيار قائم" لكنه رفض القول ما اذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيقوم بهذه الخطوة ومتى.

وذكر "اننا سنبقى مستعدين لاتخاذ اي اجراء مناسب لضمان استمرار تعافي الاقتصاد.

ولفت الى انه يتعاطف مع الشكاوى ازاء الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها الولايات المتحدة حاليا مضيفا "انني مستاء من الوضع الاقتصادي.. البطالة في مستوى مرتفع جدا".

ولكنه قال ان الانتقادات الموجهة الى الرئيس باراك اوباما من الجمهوريين "غير صحيحة وهم يتهمون بأن جهود البنك المركزي مهدت الطريق لارتفاع معدلات التضخم.