دودلي:الفيدرالي يدرس انعاش الاقتصاد الامريكي ودفع عجلة التنمية

قال رئيس البنك الإحتياطي في نيويورك "وليام دودلي" من خلال كلمة ألقاها في جامعة "فوردهام" ان الرياح المعاكسة التي تمنع حدوث مزيدا من التقدم في دفع عجلة النمو وانعاش الإقتصاد لا تزال أكثر قوة، وعليه فإن البنك الإحتياطي يدرس مجموعة من الأدوات والتدابير اللازمة لدفع عجلة النمو.

ويرى "دودلي" ان أداء الإقتصاد هذا العام يعد بمثابة خيبة أمل كبيرة، لكنه في المقابل لم يقدم تفاصيلا عن الأدوات التي يمكن استخدامها من قبل البنك لدعم الإنتعاش الإقتصادي.

ويضغط بعض كبار المسؤولين في البنك الفيدرالي من أجل البدء في جولة جديدة من التخفيف الكمي لشراء السندات المدعومة بالرهون العقارية .

وكان البنك الإحتياطي قد تعهد في أغسطس/آب بالإبقاء على معدلات الفائدة قرب مستواها الصفري حتى منتصف عام 2013 لتكون المرة الأولى في تاريخه الذي يقدم على مثل هذه الخطوة، فيما طالب بعض مسؤولي البنك بإعطاء الإرشادات عن العوامل التي ستساهم في الإبقاء على معدلات الفائدة قرب الصفر حتى ذلك التوقيت.

يشار إلى ان البنك أعلن في اجتماع الشهر الماضي إلى تفعيل برنامج مقايضة للسندات قصيرة الأجل بأخرى طويلة الأجل بقيمة تصل إلى 400 مليار دولار وذلك للضغط على أسعار الفائدة طويلة الأجل.

×