الاتحاد الاوروبي يخطط لمنع وكالات التصنيف نشر تقارير عن مشاكله المالية

قال مفوض الاتحاد الاوروبي للسوق الداخلية ميشيل بارنير هنا اليوم ان الاتحاد الاوروبي يخطط لمنع وكالات التصنيف من نشر تقاريرها عن الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي التي تعاني مشاكل مالية.

ونقلت الصحيفة الاقتصادية الالمانية (فينانشال تايمز دويتشلاند) عن المسؤول الاوروبي قوله "ان الاتحاد الاوروبي يعد لمشروع اقتراح سيتم بموجبه اجراء اصلاحات على قوانين وكالات التصنيف من اجل منعها بشكل مؤقت من نشر تقاريرها المختصة بتصنيف الدول الاوروبية".

ووفقا للمسؤول الاوروبي فان اجراء التغييرات على قوانين وكالات التصنيف سيحول دون تقديم تقارير في "وقت غير مناسب" الأمر الذي "سيكون له نتائج سلبية على الاستقرار المالي لدولة ما وبالتالي على الاقتصاد العالمي".

وقال بارنير ان وكالات التصنيف لا تستطيع دائما في "الاوقات غير المناسبة" تقديم تصنيفات صائبة الأمر الذي حفز الاتحاد الاوروبي بحسب رأيه الى التخطيط لحظر تصنيف دوله.

يذكر ان الدول الاوروبية التي تحصل في الوقت الحاضر على مساعدات مالية من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي هي اليونان وايرلندا والبرتغال وذلك في وقت يتوقع المراقبون ان تطلب اسبانيا قريبا الحصول على المساعدات المالية ذاتها.

واوضح المسؤول الاوروبي انه يسعى الى تقديم مشروع الاقتراح في وقت اقصاه نوفمبر المقبل متوقعا ان يدخل القانون حيز التنفيذ في خريف عام 2012.

يذكر ان تمرير القرار يتطلب موافقة البرلمان الاوروبي والدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.