بيمكو:نمو الاقتصاد العالمي سيتراجع خلال عامين..وتعثر اقتصاديات متقدمة العام المقبل

تتوقع "باسفيك انفستمنت مانجمنت" المعروفة اختصارا باسم "بيمكو" التي تدير الصندوق الأكبر في العالم للتداول في سوق السندات أن تتعثر الاقتصادات المتقدمة العام القادم، نظرا لدخول أوروبا في حالة ركود، ما يفاقم من قلق المستثمرين بشأن التوقعات الاقتصادية المستقبلية.

وحسب ما صرح به الرئيس التنفيذي في الشركة "محمد العريان" لبلومبرج قبل يومين فإن اقتصادات الدول الصناعية ستشهد ضعفا في النمو خلال الاثني عشر شهرا المقبلة، نظرا لانكماش اقتصاد أوروبا بنسبة تراوح بين 1% إلى 2% تزامنا مع تجمد النمو في الاقتصاد الأمريكي.

وهذا يعني أن نمو الاقتصاد العالمي سيتراجع إلى 2.5% فقط ليكون أقل من توقعات صندوق النقد الدولي الصادرة الأسبوع الماضي عند 4% خلال العامين الحالي والقادم.

وأشار "العريان" إلى أن الاقتصاد العالمي سيجد بعض الدعم من الأسواق الناشئة، التي سوف تنمو بنسبة تتراوح بين 4.5% إلى 5% على مدى الاثني عشر شهرا المقبلة، بينما سينمو اقتصاد اليابان 1.5%.

يذكر أن كبير الاقتصاديين في "جي بي مورجان تشيس" "بروس كاسمان" قال إن اليونان تعيش بالفعل حالة إعسار مالي، في الوقت الذي رفع فيه فريق المحللين بالبنك من احتمالية دخول منطقة اليورو في انكماش خلال الربع القادم بالتزامن مع إمكانية خفض معدلات الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماع السادس من أكتوبر/تشرين الأول إلى 1% من 1.5%.

×