بنك انجلترا يثبت سعر الفائدة عند0,5 %

صوتت لجنة السياسة النقدية في بنك انجلترا (البنك المركزي) اليوم بالاجماع على ابقاء أسعار الفائدة وبرنامج شراء الأصول دون تغيير.

وصوت جميع الاعضاء التسعة خلال الاجتماع الشهري للجنة السياسة النقدية لصالح قرار الحفاظ على سعر الفائدة عند 0,5 في المئة.

ويأتي قرار بنك انجلترا في ظل بيانات اقتصادية قلقة بخصوص الاقتصاد البريطاني حيث لايزال معدل التضخم أعلى بكثير من النسبة التي حددها البنك وهي 2 في المئة.

ومن المتوقع أن ينخفض معدل التضخم خلال العام المقبل كما خفض صندوق النقد الدولي الليلة الماضية تقديرات النمو في بريطانيا للسنة الحالية الى 1,1 في المئة من 1,5 في المئة.

من جهة اخرى قال مكتب الاحصاءات الوطنية أن الدين العام البريطاني ارتفع الى نحو 16 مليار جنيه أسترليني خلال شهر أغسطس الماضي بعد بلوغه حدود 14 مليار جنيه أسترليني قبل عام.

وقالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في تقرير لها اليوم ان وزراء في الحكومة البريطانية يتشاورون مع وزير المالية جورج أوزبورن حول خطة حكومية لضخ خمسة مليارات جنيه استرليني في مشاريع للبنية التحتية لتحفيز الاقصاد البريطاني.

ونفى مستشار وزير المالية البريطاني ما تضمنه تقرير ال (بي.بي.سي) مؤكدا ان الحكومة وضعت استراتيجة للحد من الانفاق العام ولاتزال متمسكة بها.

يذكر أن حكومة الائتلاف البريطانية التي يقودها حزب المحافظين بالشراكة مع حزب الاحرار وضعت السياسات المالية المتعلقة بخفض النفقات العامة وتقليص المديونية وشطب العجز في الميزانية في سلم أولويات برنامجها الحكومي.