النمسا: 40مليار يورو خسائرنا المتوقعة في حال افلاس اليونان

اكدت وزارة المالية النمساوية انه في حال اعلان اليونان افلاسها فان الاقتصاد النمساوي قد يخسر ما لا يقل عن 40 مليار يورو اذ ان المساهمة في حزمة المساعدة الاوروبية الى اليونان ستكون مكلفة.

ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن المتحدث باسم الوزارة قوله ان تقديرات الوزارة تبين ان افلاس اليونان سيكلف النمسا خسارة مباشرة قيمتها خمسة مليارات يورو متضمنة القرض المقدم في اطار خطة انقاذ اليونان الذي ارتفع من 2ر1 مليار يورو الى 3ر2 مليار يورو بسبب التضخم.

واضاف ان مبلغ خمسة مليارات يمثل خسائر النمسا المباشرة اما خسائرها غير المباشرة بسبب مساهمتها في خطة انقاذ اليونان فانها قد تصل الى 40 مليار متضمنة الخسائر الناتجة عن انهيار اسعار الصادرات والتكاليف المصرفية.

من جهته حذر وزير المالية البولندي والرئيس الحالي للمجلس الاوروبي جاريك روستوفسكي في كلمة القاها امام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ من "انهيار منطقة اليورو" مؤكدا ان اوروبا في خطر حقيقي حاليا.

وقال روستوفسكي "انه في حال استمرار ازمة اليورو لمدة عام او عامين اخريين فقد نشهد ارتفاعا ماساويا في معدلات البطالة سيشمل جميع الدول الاوروبية بما فيها الدول الغنية".

×