×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

بنك انجلترا المركزي يقلل من توقعات النمو الاقتصادي في بريطانيا

تعرضت التوقعات الاقتصادية البريطانية الى ضربة من بنك انجلترا المركزي للمرة الثانية خلال العام الحالي مضبفا الى المخاوف بان انتعاش الاقتصاد في خطر.

وتوقع بنك انجلترا في تقرير التضخم الفصلي ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي في عام 2011 بشكل ملحوظ وتراجع التضخم في بريطانيا اقل من المعدل المستهدف من 8ر1 في المئة للنسبة المقدرة خلال شهر مايو في حين يتوقع ان تشهد الارقام العام المقبل انخفاضا.

الا ان تقديراته لا تأخذ بالاعتبار الانهيار الذي اصاب الاسواق المال الحالي الذي كلف مؤشر (فوتسي 100) خسارة ما نسبتها تقارب ال 16 في المئة من قيمته او ما قدره 250 مليار جنيه خلال الاسبوعين الماضيين.

ونقل التقرير عن حاكم بنك انجلترا السير ميرفن كينغ قوله ان ما اصاب اسواق المال يمكن ان يضعف الاقتصاد البريطاني من خلال تدميره الثقة الاستهلاكية والثقة بالاعمال بالاضافة الى زيادة خطر الركود العالمي.

وحذرت لجنة السياسات النقدية للبنك اخيرا من ان ازمة منطقة اليورو يمكن ان تحدث ضررا بالمملكة المتحدة من خلال تضاؤل الطلب على الصادرات.

وعبرت اللجنة عن قلقها وبشكل خاص ازاء عدم وضوح حجم القروض التي منحتها البنوك لدول منطقة اليورو التي تعاني مثل اسبانيا وايطاليا.

وتوقع البنك ان ما يمر به الوضع الاقتصادي الحالي في العالم وانهيار اسواق المال يمكن ان تزيد من المخاطر التي تحيط بعملية تحسن الاقتصاد.

وقال محلل اقتصادي ان استمرار الاضطراب الاخير في اسواق المال العالمية يمكن ان يلقي بظلاله على المستهلك وقطاع الاعمال مبطأ اي تحسن في الطلب على الاستثمار والمخاطرة او تحسن اقتصادي حتى لو كان بطيئا.

واضاف ان استمرار هذا يمكن ان يضع شركاء المملكة المتحدة في وضع غير مشجع لشراء المنتوجات البريطانية الامر الذي يضع المزيد من الكوابح على احتمالات انتعاش الاقتصاد البريطاني.

وكرر بنك انجلترا تقليله من توقعاته ازاء نمو الاقتصادي خلال الاشهر القليلة الماضية وتوقع مطلع العام الحالي نمو الاقتصاد بنسبة 2 في المئة في حين انخفضت توقعاته خلال الاشهر الثلاث الماضية الى 8ر1 في المئة.

من جهته قلل المعهد الاقتصاد الوطني والبحوث الاجتماعية ايضا من توقعاته الاقتصادية للعام الحالي اذ قدر نسبة النمو ب 3ر1 في المئة.

وبرر ذلك لبطء نمو الناتج المحلي الاجمالي الى ما نسبته 2ر0 في المئة في الربع الثاني من العام الحالي.

كما يتوقع ان يقلل بنك انجلترا من توقعاته للنمو الاقتصادي للعام المقبل 2012 والبالغة 5ر2 في المئة وهي نسبة يعتبرها الاقتصاديون في غاية التفاؤل.

وقال محللون ان بطء النمو الاقتصادي في بريطانيا يمكن ان يضر بخطط وزير المالية الخاصة بخفض العجز من خلال تقليص العائدات الضريبية وزيادة مدفوعات منافع البطالة.

×