×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

انخفاض حاد في وول ستريت واوباما سيتحدث الساعة 17 "ت غ" عن خفض التصنيف

فتحت بورصة نيويورك جلساتها على انخفاض حاد الاثنين ثم تسارعت وتيرة التراجع في رد فعل على خفض تصنيف الولايات المتحدة الذي جاء في اجواء سلبية جدا بينما تهيمن ازمة الدين الاميركي على الاجواء.

وحوالى الساعة 14,35 ت غ تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 3,10 في المئة اي 354,66 نقطة ليصل الى 11089,95 نقطة، بينما سجل ناسداك انخفاضا بنسبة 3,99% اي 100,95 نقطة ليصل الى 2431,46 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندارد اند بورز 500 بنسبة 3,65% (او 43,74 نقطة) ليصل الى 1155,64 نقطة.

وكان وول ستريت اغلق على ارقام متفاوتة بعد جلسة تقلبات الجمعة اثرت عليها المعلومات عن النمو وازمة الديون في اوروبا.

كما تراجع سعر النفط عند افتتاح جلسة اليوم في نيويورك. وقد بلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) 83,56 دولار بانخفاض قدره 3,32 دولار عن يوم الجمعة.

وقال اندي ليبو من مجموعة ليبو اويل اسوشييت ان "خفض العلامة وتعليقات ستاندارد اند بورز تدل على ان الولايات المتحدة يمكن ان تواجه صعوبة في تسديد مستحقاتها مما يمكن ان يؤدي الى خفض متواصل في نفقات الدولة وتباطؤ في الاقتصاد".

واضاف ان "هذين الامرين نتيجتهما تراجع الطلب على النفط".

من جهة اخرى أعلن مسؤولون اميركيون ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يستعد الاثنين للادلاء بتصريح بخصوص خفض وكالة التصنيف المالي ستاندارد اند بورز علامة الدين الاميركي.

وسيتحدث الرئيس الاميركي عند الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ) على خلفية تدهور بورصات العالم اجمع بعد الاعلان مساء الجمعة عن تخفيض علامة الدين الاميركي من "ايه ايه ايه" الى "ايه ايه+"، ومخاوف الاسواق ازاء ازمة الديون في اوروبا.

وقد تأثرت البورصات الاوروبية على غرار نظيراتها الاسيوية الاثنين بقرار خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، بينما يكثف قادة العالم الجهود لتهدئة الاسواق المالية.