×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

العريان: امريكا عرضة لفقد تصنيفها الائتماني حتى لو توصلت لخطة بشأن الديون

قال "محمد العريان" المدير في "باسيفك انفستمنت مانجمنت" المعروفة إختصارا بإسم "بيمكو" والتي تعد أكبر صندوق عالمي للتعامل في أسواق السندات إن الولايات المتحدة صارت عرضة لفقد تصنيفها الائتماني عند AAA حتى إذا توصل المشرعون الأمريكيون إلى خطة تجنب البلاد تخلفها عن سداد ديونها.

واضاف :في معظم الأحوال، فإن هناك حل وسط من المتوقع الوصول إليه في اللحظة الأخيرة من أجل تجنب التخلف عند سداد الدين، لكن سيبقى تصنيف الولايات المتحدة السيادي المميز عند AAA ضعيفا للغاية.

وقال أيضا: "إن كارثة سقف الدين الأمريكي يتم ترجمتها بشكل لا لبس فيه إلى تكثيف الرياح المعاكسة الحالية التي تواجه النمو الإقتصادي فضلا عن خلق فرص العمل".

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه رئيس مجلس النواب "جون بونر" اعتزامه المضي قدما في طرح خطة لخفض العجز على المدى القصير حسبما أخبر المشرعين أمس مع رفع سقف الدين بتريليون دولار على مرحلتين، متجاهلا حق "الفيتو" الذي يمكن للرئيس عن طريقه إيقاف مثل تلك الخطوة، في حين يسعى "أوباما" إلى رفع سقف الدين في حدود 2.4 تريليون حتى انتخابات الرئاسة القادمة أواخر عام 2012.

يشار إلى أن وكالة "ستاندرد أند بورز" أعلنت في الحادي والعشرين من يوليو/تموز أنها قد تخفض تصنيف الولايات المتحدة الائتماني 50% خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور ومن الممكن أن يكون ذلك في أغسطس/آب.

وترى توقعات المحللين أن الناتج الإجمالي المحلي الأمريكي نما بنسبة 1.8% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الحالي بعد نموه 1.9% في الربع الأول، في حين من المنتظر إعلان القراءة الرسمية له عن الربع الثاني في التاسع والعشرين من يوليو/تموز الجاري.

×