وزير الخزانة: الادارة الامريكية تعد خطط طوارئ في حال عدم رفع سقف الديون

اكد وزير الخزانة الامريكي تيم غايتنر اليوم ان الادارة الامريكية تعد خطط طوارىء في حال عدم التوصل الى تسوية بين الكونغرس والبيت الابيض حول رفع سقف الديون قبل الموعد النهائي في الثاني من الشهر المقبل.

وقال غايتنر لشبكة (فوكس) الاخبارية "سنفعل كل ما بوسعنا للتخفيف من الضرر .. نحن نقوم بالامر المسؤول" مضيفا انه "ليس لدينا القدرة على حماية الشعب الامريكي من تبعات عدم رفع سقف الديون .. نحن نكتب 80 مليون دولار من الشيكات شهريا وهناك الملايين والملايين من الامريكيين يعتمدون على وصول هذه الشيكات في الوقت المحدد".

من جهته قال رئيس مجلس النواب جون باينر في حديث مماثل للشبكة نفسها ان تسوية على مرحلتين هي الطريق الوحيد الان لتنفيذ خطة طويلة الامد لتقليص العجز لكنه دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما الى النظر في الاقتراح الجمهوري برفع سقف الديون حتى بداية العام المقبل.

واضاف "الطريق الافضل يكون بخطة حزبية يشارك فيها جميع القادة لكنه من المبكر تحديد ما اذا كان هذا الامر ممكنا..اذا لم يكن ممكنا انا وزملائي الجمهوريون مستعدون للتحرك بمفردنا".

وعلق كبير موظفي البيت الابيض بيل دايلي على هذا العرض الجمهوري خلال مقابلة مع شبكة (سي.بي.اس) الاخبارية بالاشارة الى ان اوباما مستعد لقبول تسوية على مرحلتين على ان يرفع سقف الديون ابعد من الانتخابات الرئاسية عام 2012.

ودعا دايلي في تصريح آخر لشبكة (ان.بي.سي) الى توفير بعض اليقين الى النظام المالي الامريكي والاسواق حول العالم.