×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

اليونان تحصل من القمة الأوروبية الطارئة على حزمة مساعدات جديدة

حصلت اليونان على خطة مساعدات جديدة بقيمة 109 مليار يورو، والتي أتت بعد تجديد قادة الأتحاد الأوروبي دعمهم مجددا لها، فضلا عن 37 مليار يورو أخرى من القطاع الخاص عن طريق مشاركة طواعية كما أعلن البيان الختامي للقمة.
 

كما وافق رؤساء دول وحكومات الإتحاد الأوروبي بما فيهم المستشارة الألمانية "انجيلا ميركل" والرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" على تمديد آجال إستحقاق ديون اليونان إلى 30 سنة كحد أقصى من 7.5 سنوات.

وقد أشاد البيان بالتدابير التي اتخذتها الحكومة اليونانية لتحقيق الاستقرار في المالية العامة وإصلاح الاقتصاد ، فضلا عن حزمة جديدة من الإجراءات من بينها الخصخصة التي اعتمدها مؤخرا البرلمان اليوناني. هذه الجهود لم يسبق لها مثيل بحسب توصيف بيان القمة، ولكنها ضرورية ، لوضع الاقتصاد اليوناني مرة أخرى على مسار النمو المستدام.

يشار إلى أن المؤشرات الأمريكية أنهت تعاملات امس على إرتفاع تفاؤلا بتلك القرارات التي ستساهم نوعا ما في تهدئة الأسواق، حيث ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي 152 نقطة أو 1.21% لدى الإغلاق إلى مستوى 12724 نقطة، بينما أضاف مؤشر بورصة "ناسداك" 0.72% إلى مستوى 2834 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "اس اند بي 500" الأوسع نطاقا 1.36% إلى مستوى 1343 نقطة.

كما ارتفع اليورو بقوة أمام الدولار متجاوزاً مستوى 1.44 للمرة الأولى منذ السادس من يوليو/تموز إلى مستوى 1.4415.

×