×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

كونسورتيوم اسباني يفوز بعقد"قطار الحرمين" في السعودية بقيمة9,9مليار دولار

فاز كونسورتيوم اسباني يضم إحدى عشر شركة إسبانية- بعقد تبلغ قيمته 9.9 مليار دولار لبناء "قطار الحرمين" الذي يعد أول خط قطار سريع يربط بين الاماكن المقدسة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، بحسب ما أوردته صحيفة الفاينانشل تايمز البريطانية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مطلعين قولهم أنّ دبلوماسيين في جدة أبلغوا الحكومة الاسبانية يوم الاثنين أن الكونسورتيوم الإسباني فاز بعطاء المشروع بعد سلسلة من التأخيرات في إعلان الفائز بالعقد.

وقد دعت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، القائمة على إنجاز قطار الحرمين، الشركات الإسبانية إلى الحضور إلى مدينة جدة في نهاية الأسبوع بغرض مناقشة التفاصيل التقنية النهائية للمشروع، وفقا لرسائل قالت الفاينانشل تايمز أنها اطلعت عليها.

وكانت المنافسة على العقد قوية بين الكونسورتيوم الإسباني ونظيره الفرنسي، غير أنّه وبحسب الصحيفة فقد جاء عرض الشركات الإسبانية أقل سعرا بـ 30% من عرض المجموعة الفرنسية. واضافت الصحيفة أن التنافس على الفوز بالعقد بين الفرنسيين والأسبان وصل إلى أعلى المستويات في الدولتين حيث زار الرئيس الفرنسي "ساركوزي" الملك عبدالله في نيويورك مطلع العام كما قام وزير الخارجية الأسباني بزيارة للسعودية.

ومن بين الشركات الإحدى عشر التي يضمها الكونسورتيوم الإسباني تأتي شركة رينفي التابعة للحكومة الإسبانية وشركة البناء او اتش ال والشركة الخاصة تالغو المتخصصة في صناعة القطارات.

يُشار إلى أنّ خط "قطار الحرمين" السريع سيمتد على 444 كيلومترا، وبطاقة تستوعب 166 ألف مسافر يوميا في خلال أوقات الذروة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويمر عبر المحطة المركزية بجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي.

×