×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

اسبانيا تطرح سندات بقيمة 4,44 مليار يورو ..مع اقتراب اليونان من خطر الافلاس

طرحت الخزانة العامة الاسبانية اليوم سندات بقيمة 4.44 مليار يورو مستحقة السداد بعد 12 و18 شهرا بنسبة فائدة عالية جدا في ضوء تفاقم ازمة الديون السيادية في منطقة اليورو واقتراب اليونان من خطر الإفلاس.

وتم طرح سندات بقيمة 3.78 مليار يورو مستحقة السداد بعد 12 شهرا بمتوسط عائد مرتفع بلغ 3.76 في المئة متجاوزا قيمة 2.72 في المئة المسجلة في المزاد الاخير الذي اجري في 14 من يونيو الماضي وهي مستويات تعادل تلك المسجلة في عام 2008.

من جانب اخر طرحت سندات بقيمة 660.88 مليون يورو مستحقة في 18 شهرا بنسبة فائدة مرتفعة بلغت 3.98 في المئة في اعلى مستويات لها منذ عام 2002 متجاوزة بذلك سعر الفائدة المسجل في يوينو الماضي والذي بلغ 3.29 في المئة.

ويرى المحللون ان الاسواق لم تهدأ رغم ارتفاع الطلب على السندات الاسبانية الذي تجاوز 15 مليار يورو ورغم نتائج اختبارات الملاءة المالية الخاصة بالبنوك الأوروبية التي اظهرت صلابة النظام المالي الاسباني وانعقاد القمة الاوروبية يوم الخميس المقبل للبحث في خطة انقاذ اليونان وتفادي خطر انتشار أزمة الديون إلى بلدان أوروبية أخرى.

وأدى تصاعد المخاوف من تفشي ازمة الديون الاوروبية الى ارتفاع الفروق بين سندات الدين الاسبانية مقارنة بالالمانية الى 368 نقطة اساسية مع افتتاح سوق الاموال الاسبانية اليوم قبل ان تتراخى لتستقر عند 352 نقطة اساسية.

وكان اخر مزاد اجرته اسبانيا جرى في السابع من يوليو الجاري بطرح سندات بقيمة ثلاثة مليار يورو مستحقة السداد بعد ثلاثة وخمسة اعوام بنسبة فائدة عالية بلغت 4.32 في المئة و 4.9 في المئة على التوالي تزامنا مع تخفيض وكالة (موديز) العالمية التصنيف الائتماني لسندات البرتغال.