×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

فيسبوك يسعى لعمل إكتتاب وسط تكهنات بتجاوز قيمته السوقية 100 مليار دولار

قالت محطة "سي إن بي سي" الأمريكية اليوم نقلا عن أشخاص على إطلاع بالأمر أن الشبكة الإجتماعية الأكبر على الإنترنت "فيسبوك" سوف تقوم بعمل إكتتابها الأولي في الربع الأول من العام القادم، وسط توقعات ببلوغ قيمتها السوقية ما يزيد عن 100 مليار دولار.

وعلى ما يبدو فإن عدد مستثمري "فيسبوك" في طريقهم إلى تجاوز 500، وهو الحد القانوني المسموح به من قبل لجنة البورصة والأوراق المالية الأمريكية لبقاء الشركات دون حاجة إلى الإفصاح، أما بتجاوزه فإن اللأمر يختلف تماما.

وتبعا لمصار "سي إن بي سي" فان الشبكة الإجتماعية الكبرى تواجه ضغوطا داخلية من قبل الموظفين بها نتيجة عدم مقدرتهم بيع ما يمتلكون من الأسهم في السوق الثانوية.

وكانت إحدى الشركات الخاصة تحت إسم "شير بوست" قد قامت مؤخرا بشراء مئة ألف سهم من أسهم "فيسبوك" من إحدى الشركات مقابل 3.4 مليون دولار رافعةً بذلك القيمة السوقية له إلى 85 مليار دولار.

وكانت شركة "جنرال أتلانتك" قد قامت بشراء حصة لا تتجاوز 0.1% من أسهم "فيسبوك" في مارس/آذار، في صفقة رفعت قيمة الشبكة الإجتماعية السوقية إلى 65 مليار دولار.

يشار إلى أن هذه التكهنات تأتي بعد النجاح القوي لإكتتاب "لينكدإن"، في حين تستعد شركة "جروبن" و "زاينجا" لعمل إكتتابات أولية مماثلة وسط قلق بعض المحللين من تكون فقاعة "دوت كوم" جديدة.

×