صورة ارشيفية

النفط يقفز 5% وسط توقعات بخفض إنتاج أوبك

قفزت أسعار النفط أكثر من خمسة بالمئة اليوم الأربعاء بعدما قال وزير الطاقة السعودي إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يقتربون من التوصل لاتفاق على خفض الإنتاج بما يضع الأسعار على طريق تحقيق أكبر مكاسبها اليومية منذ أبريل نيسان.

وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 2.72 دولار إلى 49.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:35 بتوقيت جرينتش بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.43 دولار في العقود الآجلة ليصل إلى 47.66 دولار للبرميل.

وبدأ أعضاء أوبك اجتماعهم في الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء بمقر المنظمة في فيينا لبحث شروط الاتفاق المحتمل على خفض الإنتاج في مسعى لدعم الأسعار التي هبطت إلى أقل من النصف منذ عام 2014 بسبب تخمة المعروض.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه يرى أن العوامل الأساسية بالسوق تتحرك في المسار الصحيح ويعتقد أن المنظمة تقترب من التوصل لاتفاق.

وكانت أسعار النفط نزلت أمس الثلاثاء نحو أربعة بالمئة بفعل خلافات بين السعودية وإيران والعراق بخصوص تفاصيل الخفض المزمع في الإنتاج.

وفي سبتمبر أيلول توصلت أوبك التي تساهم بثلث الإنتاج النفطي العالمي إلى اتفاق مبدئي في الجزائر على كبح الإنتاج عند ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا مقارنة مع مستواه الحالي البالغ 33.64 مليون برميل يوميا من أجل تعزيز الأسعار.

 

×