رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مصطفى صنع الله في لندن في 19 اكتوبر 2015

ليبيا لن تشارك في اي خفض لانتاج النفط

اعلنت ليبيا الاحد انها لن تشارك في اي خفض لانتاج النفط التي ستبحثه الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاربعاء في فيينا.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله في بيان نشر على موقع المؤسسة الالكتروني ان "ليبيا تعاني من وضع اقتصادي خطير لا يسمح معه بالمشاركة في المستقبل القريب في أي عملية تخفيض لإنتاج النفط".

واضاف صنع الله "المهم الآن هو أن يستفيد الليبيون جميعا من زيادة الإيرادات النفطية. وهنا يكمن الاختبار الحقيقي وهو ما إذا كان بإمكاننا الخروج من أزمتنا السياسية الحالية والمحافظة على استمرار تدفق انتاج النفط."

وكانت الدول ال14 في اوبك اتفقت في اجتماع غير رسمي عقد في الجزائر في ايلول/سبتمبر الماضي على العمل لخفض الانتاج بمعدل يراوح بين نصف مليون ومليون برميل يوميا.

وسيتم الاتفاق على التفاصيل وكيفية تقاسم خفض الانتاج في اجتماع رسمي تعقده اوبك في العاصمة النمسوية الاربعاء.

وتنتج ليبيا حاليا 600 الف برميل نفط يوميا، وتسعى لمضاعفة الانتاج في عام 2017 بهدف بلوغ المستوى الذي سبق اندلاع الثورة عام 2011 وناهز انذاك 1,6 مليون برميل يوميا.

وبعد نحو خمس سنوات من سقوط معمر القذافي ومقتله، ما زالت الفوضى تسود ليبيا الغنية بالنفط وتواجه حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الامم المتحدة صعوبة في ارساء سلطتها في مجمل اراضي البلاد منذ استقرارها في طرابلس في اذار/مارس.