الصين تدفع 650 مليون دولار لمشاهدة الدوري الانكليزي

الصين تدفع 650 مليون دولار لمشاهدة الدوري الانكليزي

وقع الدوري الانكليزي لكرة القدم اتفاقا مع شركة صينية حصلت بوجبه الاخيرة على حقوق مشاهدة مباريات الدوري الممتاز لمدة ثلاثة اعوام مقابل 650 مليون دولار، وذلك بحسب ما كشفت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مقرب من ملف المفاوضات بين الطرفين ان الدوري الانكليزي الممتاز توصل الى اتفاق مع الناقل التلفزيوني على الانترنت "بي بي تي في" يحصل بموجبه الاخير على حق بث المباريات لمدة ثلاثة اعوام، كاشفة بان قيمة الصفقة التي يبدأ مفعولها اعتبارا من موسم 2019-2020 اكثر بـ12 مرة من قيمة عقد النقل الحالي لمباريات الدوري الممتاز في الصين.

وفي حال كانت معلومات "بلومبرغ" دقيقة، فستكون الصفقة مع "بي بي تي في" الاكبر على صعيد حقوق نقل مباريات الدوريات الاجنبية.

ولم تؤكد رابطة الدوري الممتاز ما ذكرته الوكالة الاميركية حول العقد مع "بي بي تي في"، الناقل المملوك من قبل عملاقة الالكترونيات "سونينغ" التي اشترت في حزيران/يونيو الماضي حوالي 70 بالمئة من اسهم النادي الايطالي العريق انتر ميلان مقابل 270 مليون يورو.

وكثف المستثمرون الصينيون نشاطهم في سوق كرة القدم الاوروبية بتشجيع من رئيس البلاد شي جين بينغ الذي يركز كثيرا على الترويج لبلاده من خلال كرة القدم عبر استقطاب العديد من النجوم الكبار الى الدوري المحلي اضافة الى التعاقد مؤخرا مع مدرب ايطاليا السابق مارتشيلو ليبي للاشراف على المنتخب الوطني.

ونشط الصينيون في الاستثمار على صعيد الاندية الاوروبية مثل ميلان الايطالي الذي اعطى مالكه سيلفيو بيرلوسكوني موافقته على بيع 90 بالمئة من حصته لشركة صينية اسمها "سينو يوروب سبورت" مقابل 740 مليون يورو.

وتملك شركة "واندا" الخاصة بالملياردير الصيني وانغ جاينلين 20 بالمئة من اسهم اتلتيكو مدريد الاسباني منذ عام 2015 واصبحت مؤخرا من الرعاة الاساسيين للاتحاد الدولي "فيفا".

وفي كانون الاول/ديسمبر 2015، حصلت شركة "تشاينا ميديا كابيتل" على 13 بالمئة من اسهم مانشستر سيتي الانكليزي مقابل 375 مليون يورو، فيما بيع الفريق الانكليزي الاخر استون فيلا الى شركة "ريكون" مقابل 75 مليون يورو.

وكان وست بروميتش البيون اخر الفرق الانكليزية التي تنتقل ملكيته الى الصينيين اذ بيع في ايلول/سبتمبر الماضي لشركة تابعة لرجل الاعمال غووشان لاي.

ولم يكشف عن قيمة الصفقة لكن الرئيس السابق لوست بروميتش جيريمي بيس كشف قبل اتمام الصفقة بانه يبحث عن مستثمرين مستعدين لدفع حوالي 232 مليون يورو.

 

×