شاطئ في منطقة بافوس بقبرص في 1 يونيو 2012

قبرص تحطم رقما قياسيا في 2016 باستقطاب ثلاثة ملايين سائح

استقطبت قبرص بين كانون الثاني/يناير وتشرين الاول/اكتوبر 2016 حوالى ثلاثة ملايين سائح محطمة في عشرة اشهر الرقم القياسي السنوي لعدد السياح والعائد الى العام 2001، بحسب احصاءات رسمية نشرت الاربعاء.

واظهرت الاحصاءات ان 2,97 مليون سائح قصدوا الجزيرة المتوسطية في الاشهر العشرة الاولى من هذا العام، اي اكثر من الرقم القياسي الذي سجل على مدى العام 2001 والذي بلغ 2,69 مليون سائح.

وبحسب وزارة المالية فان السياحة في قبرص سجلت في الاشهر الاولى من هذا العام نموا بنسبة 20,3% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتنحصر هذه الارقام بعدد السياح في الشطر الجنوبي من الجزيرة فقط ولا تشمل اولئك الذي يقصدون الشطر الشمالي الذي تحتله تركيا منذ 1974 وتتولى ادارته "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة.

وقبرص الواقعة في الحوض الشرقي للبحر المتوسط على مقربة من السواحل التركية والسورية واللبنانية والاسرائيلية والمصرية تنعم بالامان والهدوء خلافا لكل هذه الدول المضطربة امنيا مما يجعلها قبلة للسياح.

وارتفع في 2016 عدد السياح الآتين خصوصا من بريطانيا وروسيا واليونان واسرائيل.

وتشكل السياحة 12% من اجمالي الناتج المحلي في قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الاوروبي ومنطقة اليورو والتي تمكنت العام الماضي من النهوض من ازمة مالية واقتصادية خانقة.