عمال يعودون من احدى ورش البناء الخاصة بمونديال 2022 في الدوحة في 4 مايو 2015

قطر تنشىء لجنة لحل النزاعات العمالية

اقرت قطر التي تستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي واجهت انتقادات على خليفة تعاملها مع العمالة الاجنبية، تشكيل لجنة لفض النزعات العمالية وضمان حقوقهم، بحسب الاعلام الرسمي.

وذكرت وكالة الانباء القطرية ان مجلس الوزراء اقر في جلسته الاربعاء "الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون العمل"، والذي تم اعداده "في اطار الحرص على حقوق العمال وتبسيط اجراءات التقاضي في المنازعات العمالية".

ويتضمن المشروع "انشاء لجنة او اكثر بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية تسمى +لجنة فض المنازعات العمالية+ (...) وتختص بالفصل على وجه الاستعجال خلال مدة لا تزيد على ثلاثة اسابيع في جميع المنازعات الناشئة" عن قانون العمل او العقود.

وسيرأس اللجنة قاض من المحكمة الابتدائية، وتضم عضويين من الوزارة. كما سيحق للمتقدمين بشكاوى، استئناف قرارات هذه اللجنة امام لجنة ثانية يرأسها قاض من محكمة الاستئناف.

وتشكيل اللجنة هو الاحدث ضمن سلسلة خطوات اتخذتها قطر في الآونة الاخيرة لتحسين اوضاع العمالة الاجنبية، اثر انتقادات واسعة طالتها لاسيما لجهة واقع العاملين في مشاريع استضافة كأس العالم.

واصدرت الحكومة عفوا لثلاثة اشهر ينتهي في كانون الاول/ديسمبر المقبل، يتيح للعمال المقيمين من دون اوراق قانونية، مغادرة البلاد.

وفي نهاية السنة الجارية يتوقع ان تعلن الدوحة تعديلات منتظرة على نظام الكفالة الذي واجه ايضا انتقادات حادة من منظمات حقوقية دولية للقيود التي يفرضها على حرية السفر وتغيير العمل.

الا ان هذه المنظمات تعتبر الاجراءات القطرية دون المطلوب.

ويقدر عدد العمال الاجانب بزهاء 1,6 مليون، ويشكلون اكثر من 85 بالمئة من مجمل القوة العاملة، بحسب ارقام رسمية العام الماضي.

 

×