وزير النفط الايراني بيجان زنقنة في فيينا في 2 يونيو 2016

وزير: انتاج ايران من النفط سيصل الى 4 ملايين برميل بحلول مارس

قالت ايران الاثنين ان قدرتها الانتاجية من النفط ستصل الى اربعة ملايين برميل يوميا بحلول اذار/مارس بعد ان تم استثناؤها من اتفاق غير رسمي بين الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لخفض الانتاج بهدف تعزيز الاسعار. 

وقال وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقنة في مؤتمر للشركات المحلية والدولية "انتاجنا بلغ 3,8 ملايين برميل يوميا بعد النصف الاول من العام. وسنرفعه الى 4,03 ملايين برميل بنهاية السنة" الايرانية في اذار/مارس 2017. 

واضاف ان ايران تهدف الى الوصول بانتاجها الى 4,6 ملايين برميل يوميا خلال خمس سنوات.

وبلغ انتاج ايران من النفط في كانون الثاني/يناير 2,7 مليون برميل يوميا عندما بدأ تطبيق الاتفاق بين طهران والدول الكبرى والذي ادى الى رفع العقوبات الدولية عن ايران مقابل تخفيض نشاطاتها النووية. 

ووافقت دول اوبك في اجتماعها في الجزائر الشهر الماضي على خفض انتاجها من النفط لاول مرة منذ ثماني سنوات، رغم انها سمحت لايران وليبيا ونيجيريا بمواصلة انتاجها "عند المستوى الاقصى المنطقي". 

وايران مصممة الى العودة الى مستوى انتاجها قبل العقوبات، وعرقلت في السابق جهود اوبك لخفض الانتاج. 

وهذا الاسبوع دعت اوبك روسيا وغيرها من الدول الرئيسية المنتجة للنفط غير الاعضاء في اوبك للمشاركة في اجتماعها المقبل في 28 و29 تشرين الاول/اكتوبر في النمسا سعيا الى رفع الاسعار التي انخفضت الى مستوى قياسي.

 

×