وزير الطاقة القطري محمد صالح السادة

اوبك دعت روسيا ودول غير اعضاء في اوبك الى اجتماعها المقبل

اعلن وزير الطاقة القطري محمد صالح السادة الاربعاء ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وجهت دعوة الى روسيا وعدد من الدول غير الاعضاء في المنظمة للمشاركة في اجتماع يعقد في وقت لاحق من هذا الشهر بهدف إعادة التوازن الى سوق النفط الذي انخفضت اسعاره الى مستويات قياسية.

وقال السادة عقب اجتماع عدد من وزراء الدول الاعضاء في اوبك مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في اسطنبول "اتفقنا على عقد لقاء تقني لاوبك في 28-29 من هذا الشهر (تشرين الاول/اكتوبر). وسيتم ارسال دعوة الى عدد من الدول الرئيسية غير الاعضاء في اوبك". 

وقال الوزير القطري ان "هذا الاجتماع يهدف الى تقديم فهم افضل للسبل الافضل للتحرك نحو اعادة التوازن الى السوق بما فيه مصلحة الجميع،- ليس فقط منتجي ومصدري النفط بل كذلك الاقتصاد العالمي". 

الا انه لم يكشف عن الدول الاخرى غير الاعضاء في المنظمة التي تمت دعوتها للمشاركة في الاجتماع. 

وقال نوفاك ان الاجتماع "غير الرسمي" الذي جرى على هامش "مؤتمر الطاقة العالمي" المنعقد في اسطنبول، ناقش ليس فقط ظروف السوق الحالية بل كذلك "آليات" التعاون بين دول اوبك والدول غير الاعضاء في المنظمة. 

واكد ان روسيا تلقت دعوة الى المشاركة في اجتماع تشرين الاول/اكتوبر في فيينا والذي سيسعى الى "وضع خارطة طريق للتعاون بين دولنا" لاعادة التوازن الى الاسعار. واشاد نوفاك بالمحادثات في اسطنبول ووصفها بانها "بناءة".

 

×