رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

رجال الاعمال يدعون حكومة #بريطانيا الى تفادي بريكست "قاس"

دعا كبار رجال الاعمال السبت الحكومة البريطانية الى تجنب خروج قاس من الاتحاد الاوروبي مذكرين بان عدم اتضاح شروط بريكست يؤثر على القرارات المتعلقة بالاستثمار.

وقالت المديرة العامة لكونفدرالية رجال الاعمال البريطانية (سي بي آي)، وهي اكبر مجموعة لرجال الاعمال في المملكة المتحدة، كارولين فيربيرن "ما نرغب به هو تجنب الخيارات الأسوأ"، في تصريح لاذاعة "بي بي سي".

واوضحت موقفها في رسالة مفتوحة الى الحكومة وقعها كذلك رؤساء جمعية الصناعيين وغرفة التجارة الدولية البريطانية وجمعية شركات التكنولوجيا.

وحذرت الرسالة من خروج بريطانيا من السوق الاوروبية المشتركة قبل توقيع اتفاق تجاري جديد لان ذلك يعني انها ستخضع لشروط منظمة التجارة العالمية.

وقالت فيربيرن ان "الخضوع لشروط منظمة التجارة العالمية خلال 29 شهرا فقط من الان، وفق الجدول الزمني المتوقع، يعني ان 90% من البضائع ستكون خاضعة للرسوم".

واضافت ان تجنب "بعض هذه الخيارات السلبية حقا سيساعد في طمأنة المستثمرين الى ان المملكة المتحدة لا تزال توفر بيئة جيدة للاستثمار".

وتدعو الرسالة الى مواصلة تامين حرية الوصول الى السوق الاوروبية الموحدة ولا سيما للخدمات المالية ولاتفاق انتقالي يوفر الاستقرار للشركات الى حين توقيع اتفاق جديد مع الاتحاد الاوروبي.

وتاتي الرسالة بعد اسبوع من التقلبات التي سادت الاسواق بشأن بريكست وصلت ذروتها مع التراجع الخاطف للجنيه الى ادنى مستوى منذ 31 عاما امام الدولار، رغم ان وزير المال فيليب هاموند عزاه الى "عوامل فنية".

وقالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي انها تعتزم البدء بعملية الانفصال بحلول اذار/مارس، وانها ستعطي الاولوية لضبط الهجرة قبل الدخول الى السوق المشتركة.

وقال رجال الاعمال في رسالتهم ان على "الحكومة ان تضع خارطة طريق واضحة للتشاور مع الشركات في كل القطاعات ومن مختلف الاحجام لزيادة الثقة بان هذه القرارات المعقدة ستتخذ على اساس الوقائع وعلى اساس الفهم الصادق لتداعياتها الاقتصادية".