وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في اجتماع لمجلس الامن في نيويورك في 21 سبتمبر 2016

جونسون: عملية بريكست يجب الا "تستمر الى ما لا نهاية"

اعتبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الاحد ان عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يجب "الا تستمر الى ما لا نهاية"، مشيرا الى انه "ما زال يتعين القيام بمزيد من الخطوات" قبل بدء عملية الطلاق.

وردا على سؤال حول تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي ستطلق بريكست رسميا، قال الوزير البريطاني في برنامج "ذي اندرو مار شو" السياسي الذي تبثه هيئة الاذاعة البريطانية، "بالتأكيد، لن نبدأها قبل عيد الميلاد".

واضاف "اعتقد انه يتعين علينا القيام بكثير من الخطوات لوضع الامور في نصابها، وهذا ما يحصل. لكن بعد ذلك، يجب الا تستمر هذه العملية الى ما لا نهاية، كما قالت رئيسة الوزراء (تيريزا ماي)".

ويعتبر تفعيل المادة 50 تمهيدا لبدء المناقشات التي يفترض ان تستمر سنتين، بين لندن والاتحاد الاوروبي حول شروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ومستقبل علاقتها مع البلدان ال 27 الاخرى.

وشدد جونسون على القول "لا يمكننا ان ندع العملية تستمر الى ما لا نهاية". واضاف "ثمة انتخابات اوروبية تليها" العام 2019.

واكد الوزير المحافظ ان "الناس سيسألون في نهاية المطاف ما اذا كنا لا نريد ارسال مجموعة جديدة من النواب البريطانيين الاوروبيين الى هذه المؤسسة التي سننسحب منها في نهاية المطاف".

وكان جونسون قال الخميس ان بداية المفاوضات للخروج من الاتحاد الاوروبي يمكن ان تبدأ في "مستهل 2017"، ثم صحح متحدث باسم رئيسة الوزراء هذا التصريح قائلا ان "موقف الحكومة" يقضي بألا يتم تفعيل المادة 50 "قبل نهاية 2016".

 

×