رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو

نتانياهو يتحدث عن انبوب للغاز بين غزة واسرائيل برعاية هولندا

اعلن رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الذي يزور لاهاي الثلاثاء ان هولندا ستساعد اسرائيل على تحسين امداد قطاع غزة بالماء والطاقة من خلال بناء انبوب للغاز بشكل خاص.

وقال نتانياهو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الهولندي مارك روتي "نريد مساعدة سكان غزة والخطوة الاولى تقوم على تحسين تزويدهم بالطاقة والماء بما فيه عبر بناء انبوب للغاز".

واضاف ان "حكومة اسرائيل قررت بناء انبوب الغاز واثمن مساعدتكم في تحقيق هذا المشروع".

وقال روتي ان بلاده اجرت دراسة جدوى لبناء انبوب الغاز بين اسرائيل وغزة وانها "ستشارك في تنظيم اجتماعات لخبراء ومسؤولين هولنديين واسرائيليين وفلسطينيين مخصصة للماء والطاقة".

واضاف "ان الهدف من هذه الاجتماعات تحسين الاقتصاد الفلسطيني وايجاد مناخ افضل لمفاوضات السلام بين الطرفين (...) لن يكون الامر سهلا ولكن علينا ان نمضي قدما".

وحول تأجيل اللقاء الذي كان يفترض ان يعقد الجمعة في موسكو بين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس قال نتانياهو انه لا يعارض لقاء عباس في هولندا او في روسيا اذا لم يضع الجانب الفلسطيني شروطا مسبقة.

واعلن عباس الثلاثاء في وارسو ان لقاء موسكو تاجل الى موعد لم يحدد وان ممثل نتانياهو اقترح التأجيل.

وقال نتانياهو "السؤال الحقيقي هو معرفة ان كان ابو مازن يرغب بلقائنا بدون شروط مسبقة ولدينا معلومات متناقضة بهذا الشأن".

واضاف "اذا قبل ابو مازن لقائي مباشرة بدون شروط سأكون مستعدا في اي وقت مثلما اكرر ذلك منذ سبع سنوات واذا وافق سيحصل اللقاء".

ويطالب عباس على الدوام بتجميد الاستيطان والافراج عن المعتقلين الفلسطينيين وبجدول زمني لانهاء الاحتلال الاسرائيلي حتى لا يطول امد المفاوضات الى ما لا نهاية.

والمفاوضات مجمدة بين الطرفين منذ انهيار مبادرة السلام الاميركية في نيسان/ابريل 2014. ولم يلتق عباس ونتاتنياهو علنا منذ 2010.