ازداد مستخدمو الانترنت في الصين، وهو البلد الذي يضم اكبر عدد مستخدمين للشبكة العنكبوتية على الصعيد العالمي، ليتخطى 700 مليون شخص

اكثر من 700 مليون مستخدم للانترنت في الصين

ازداد مستخدمو الانترنت في الصين، وهو البلد الذي يضم اكبر عدد مستخدمين للشبكة العنكبوتية على الصعيد العالمي، ليتخطى 700 مليون شخص، مشكلا أكثر من نصف إجمالي متصفحي الانترنت في العالم، بحسب ما كشف السلطات في وقت تعول فيه بكين على الشبكة العالمية لإنعاش نموها.

وكانت الصين تضم حتى نهاية حزيران/يونيو 710 ملايين مستخدم انترنت، أي أشخاص تصفحوا الانترنت مرة واحدة على الأقل خلال الأشهر الستة الأخيرة، بحسب بيان صادر عن مركز المعلومات حول الانترنت (سي ان ان آي سي) وهو هيئة تابعة للحكومة أشار إلى ارتفاع بنسبة 3,1 % في هذا الخصوص منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر.

وتشكل هذه النسبة من المستخدمين أكثر من ضعف إجمالي السكان في الولايات المتحدة وهي تعني أن مستخدما واحدا للانترنت من كل اثنين في العالم هو في الصين.

ولا شك في أن الرقابة المفروضة على الشبكة العنكبوتية لا تزال كبيرة في الصين، فمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" و"انستغرام" وأيضا محرك "غوغل" وخدمته للبريد الإلكتروني "جي ميل" محظورة في البلاد، فضلا عن جزء كبير من وسائل الإعلام الغربية. وتمارس السلطات رقابة شديدة على منشورات الإعلام الصيني ومنصات المناقشة.

لكن في المقابل، تعول بكين كثيرا على الانترنت والشركات الناشئة الابتكارية والمبيعات الإلكترونية لتحفيز نموها الاقتصادي الذي بات يشكو من تباطؤ في المحركات الإنمائية التقليدية، مثل الصادرات والصناعات الثقيلة. 

فقد اعتمدت الحكومة خطة طموحة تحت اسم "انترنت بلاس" يقضي الهدف منها بالتشجيع على استخدام الانترنت وتعزيز تطوير التكنولوجيات الجديدة لتحديث قطاع الصناعة.

وبحسب "سي ان ان آي سي"، يقوم 92,5 % من متصفحي الانترنت بالنفاذ إلى الشبكة بواسطة هواتفهم الخلوية.

وجاء في بيان المركز أن "تأثير الانترنت النقال على حياتنا آخذ في الازدياد ومن شأن مشروع +انترنت بلاس+ أن يسهل جهود التنويع التي تبذلها الحكومة والشركات على حد سواء".

وقد نجحت عدة مجموعات تكنولوجية صينية، من "تنسنت" إلى "علي بابا"، في الارتقاء إلى مصاف عمالقة الانترنت في العالم خلال السنوات الأخيرة.

ويعزى هذا الإنجاز، بجزء منه، إلى ازدهار المبيعات الإلكترونية بنسبة 33 % سنة 2015، ما يعادل 13 % تقريبا من إجمالي عمليات البيع بالتجزئة في الصين خلال العام المنصرم.

وقد قام 413 مليون مستخدم انترنت بالتبضع على الشبكة العام الماضي، بحسب مركز "سي ان ان آي سي".

 

×