كمبيوتر غوغل المحمول يشكل تحديا لمايكروسوفت

تطلق مجموعة غوغل العملاقة على الانترنت الشهر المقبل اولى اجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تستخدم نظام التشغيل الجديد الخاص بها "كروم" الذي يشكل اعادة نظر شاملة بطريقة عمل مايكروسوفت ونظامها "ويندوز".

هذه الاجهزة التي تصنعها شركتا آيسر وسامسونغ ستكون مجهزة مسبقا ببرنامج وحيد هو "كروم".

واعتبر احد مؤسسي غوغل سيرغي برين خلال مؤتمر صحافي في سان فرانسيسكو "أكان الامر يتعلق بمايكروسوفت او اي انظمة تشغيل اخرى فان تعقيدات ادارة جهاز الكمبيوتر تعذب فعلا المستخدمين".

واوضح ان "هذا النموذج فيه خلل" موضحا ان "اجهزة الكمبيوتر المحمولة كروم هي نموذج جديد لا يجعل عبء ادارة الكمبيوتر راسيا على كاهل المستخدم فقط".

اولى هذه الاجهزة التي تعمل بنظام كروم ستنتجها سامسونغ وايسر ويفترض ان يبدأ بيعها اعتبارا من 15 يونيو في الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا وهولندا.

وقد خضعت هذه الاجهزة لاشهر طويلة من التجارب اجراها مستخدمون بفضل نماذج اولية وزعتها غوغل منذ ديسمبر.

ستباع اجهزة آيسر بسعر اساسي قدره 349 دولارا اما سامسونغ فاعتبارا من سعر 429 دولارا على ما اوضح سوندار بيشاي نائب رئيس غوغل المكلف مشروع كروم.

وقال بيشاي "عندما سيتم استخدام جهاز كمبيوتر محمول من كروم سنفهم بوضوح الفرق. هذه الاجهزة صممت ليكون استخدامها سهلا بالفعل".

ففي الكواليس تتكفل غوغل عن بعد بعمليات التحديث والاجراءات اللازمة والمناورات الاخرى التي ينبغي على اصحاب اجهزة الكمبيوتر القيام بها عادة بمفردهم.

وشدد مدير التسويق لاجهزة الكمبيوتر المحمولة من سامسونغ سكوت ليدتيرمان "انه جهاز كمبيوتر ثوري يتماشى مع نمط الحياة المتمحور على الانترنت".

وهذه الاجهزة التي ستسمى "كروم بوك" مجهزة بشاشة بقياس 30,7 سنتمترا مع سماكة لا تزيد عن سنتمترين ووزن يبلغ 1,5 كيلوغرام على ما اوضحت سامسونغ.

اما النسخة القادرة على الاتصال بشبكات الهاتف من الجيل الثالث فسيبلغ سعرها 500 دولار.

ومع "كروم بوك" لا ضرورة للقيام بكل الاجراءات الضرورية عند استخدام الكومبيوتر للمرة الاولى وهو يخزن المعطيات مباشرة لكي يسهل تخزينها او استعادتها في حال يجب استبدال الجهاز او تحديثه على ما قال برين معتبرا "انها طريقة اسهل للتعامل مع المعلوماتية".

ولائحة المواصفات الفنية للجهاز لا تشير الى وجود قرص صلب.

هذا المفهوم الجديد يثير اسئلة حول الثقة التي يمكن لمستخدمي الانترنت ان يولوها الى تخزين معطياتهم عبر الانترنت وقدرة غوغل على حمايتها من اي عملية قرصنة.

وشدد مايكل تشيري المحلل لدى شركة "دايركشنز اون مايكروسوفت" المستقلة للتحاليل على ان "ما من شخص يشتري جهاز كمبيوتر بناء على نظام تشغيله. يشتري المرء الكمبيوتر بحسب الوظائف القادر على القيام بها".

يضاف الى ذلك ان قدرة هذه الاجهزة على العمل حتى في غياب اتصال بالانترنت ستكون حاسمة وهي مسألة تقول غوغل انها عملت عليها كثيرا.

×