ان فكرة انشاء هذا الجهاز طرحت قبل الفضحية المالية الضخمة التي طالت الصندوق السيادي الماليزي "1ام دي بي" وفتحت تحقيقات بشأنها في سنغافورة وبلدان اخرى

سنغافورة تنشئ جهازا لمكافحة تبييض الاموال

اطلق بنك سنغافورة المركزي الاثنين جهازا خاصا لمكافحة تبييض الاموال من اجل تعزيز الحماية من تدفق الاموال غير القانونية الى هذا المركز المالي المهم في جنوب شرق اسيا.

وافاد مسؤولون في هيئة النقد في سنغافورة في حزيران/يونيو ان فكرة انشاء هذا الجهاز طرحت قبل الفضحية المالية الضخمة التي طالت الصندوق السيادي الماليزي "1ام دي بي" وفتحت تحقيقات بشأنها في سنغافورة وبلدان اخرى.

في تلك الفترة صرح متحدث باسم هيئة النقد لدى الاعلان عن الجهاز الجديد ان "التطورات الاخيرة شددت على ضرورة اشراك هيئات الرقابة مع هيئة النقد من اجل تشديد مكافحة تبييض الاموال".

في اواخر تموز/يوليو كشفت سلطات سنغافورة عن مصادرة حوالى 180 مليون دولار من الاموال المتصلة بالصندوق السيادي الماليزي الذي طالته فضيحة اختلاس واسعة. قبيل ذلك اعلنت السلطات الاميركية انها ستصادر مليار دولار من الاصول في اطار هذه القضية.

من جهة اخرى اكدت السلطة المالية الاثنين انها تنظر في مدى تورط مصرف الاعمال الاميركي غولدمان ساكس في سنغافورة في هذه الفضيحة.

وفي الاسبوع الفائت اعلنت السلطات الاميركية انها طلبت معلومات من غولدمان ساكس لتحديد دوره في فضيحة الصندوق الماليزي.