صورة ارشيفية

آبل باعت اكثر من مليار جهاز "آي فون" منذ العام 2007

اعلنت مجموعة "آبل" الاميركية الخميس انها باعت اكثر من مليار جهاز "آي فون" من النماذج المختلفة منذ اطلاق هذه الهواتف الذكية العام 2007.

وقال المدير العام للشركة تيم كوك خلال اجتماع لموظفي المجموعة على ما جاء في بيان "تجاوزنا الاسبوع الماضي عتبة مهمة عندما بعنا جهاز +آي فون+ المليار".

واكد كوك "اصبح جهاز +آي فون+ احد اهم المنتجات التي احدثت تغييرا في العالم وحققت نجاحا في التاريخ (..) هو جزء اساسي في حياتنا اليومية".

وحقق هذا الجهاز في السنوات الاخيرة الجزء الاكبر من رقم اعمال مجموعة "آبل". الا انه يعاني منذ ربعين من تراجع في مبيعاته وهو امر غير مسبوق منذ اطلاقه ما يؤثر على اداء المجموعة المالي.

وباعت "آبل" في الربع الثاني من السنة الراهنة، 40,40 مليون جهاز "آي فون" اي 15 % اقل من الفترة نفسها العام الماضي. وتراجعت ارباحها الصافية بنسبة 27 % لتصل الى 7,8 مليارات فيما انخفض رقم اعمالها بنسبة 15 % الى 42,4 مليارا على ما اظهرت النتائج المنشورة الاربعاء.

وذكرت شركة "آي دي سي" لابحاث السوق ان اكثر من 1,4 مليار هاتف خلوي من كل الماركات بيعت العام الماضي في العالم. وكانت حصة "آبل" و جهاز "آي فون" من السوق 16,22 % في مقابل 22,7 % لشركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المنافسة لها.