رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في قمة اولان باتور

رئيس الوزراء الياباني يعلن خطة بقيمة 266 مليار دولار لانعاش الاقتصاد

اعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الاربعاء عن خطة انعاش كبيرة تبلغ قيمتها اكثر من 28 ترليون ين (266 مليار دولار) لدعم ثالث اقتصاد في العالم.

وقيمة الخطة التي اعلنها رئيس الحكومة اليابانية في فوكوكا جنوب غرب الارخبيل، تشمل النفقات الميزانية الى جانب سلف لاستثمارات المجموعات التعاونية والمؤسسات.

وذكرت وكالة الانباء اليابانية "جيجي برس" ان آبي لم يكشف تفاصيل هذه الخطة، مكتفيا بالاشارة الى انها تشمل نفقات الحكومة البالغة 13 ترليون ين.

لكن تفاصيل اضافية ستنشر الاسبوع المقبل عند تبني الحكومة هذا البرنامج.

وكان رئيس الوزراء المحافظ وعد عند عودته الى السلطة في نهاية 2012 بمكافحة التضخم واعادة القوة الى الاقتصاد الياباني. وهو يأمل باعلان خطته اعطاء دفع للنشاط الاقتصادي.

ووعد آبي غداة فوز تحالفه في انتخابات مجلس الشيوخ في العاشر من تموز/يوليو، باجراءات لانعاش الاقتصاد تشمل استثمارات كبيرة للمناطق من اجل مساعدة آباء الاطفال والطلاب والمزارعين وتطوير البنى التحتية.

كما تأمل الحكومة في حماية المؤسسات والشركات من التقلبات الدولية بينما ادى قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي الى ارتفاع متزايد في سعر الين الذي يعد ملاذا، ما يضر بالاقتصاد الياباني ومجموعات التصدير الكبرى.

وسجلت بورصة طوكيو ارتفاعا كبيرا مع تراجع سعر الين بعد اعلان آبي عن خطته.

وربح مؤشر نيكاي لاسهم الشركات الكبرى 1,72 بالمئة (281,78 نقطة) ليرتفع الى 16664,82 نقطة بعد ثلاث جلسات من الانخفاض.

اما مؤشر توبيكس لاسهم كل الشركات فقد ارتفع 1,13 بالمئة (14,73 نقطة) الى 1321,67 نقطة.

وفي سوق الصرف، ارتفع سعر الدولار الى 106,54 ينا واقترب من 106 ين عند الاغلاق، مقابل 104,40 ين امس.

اما سعر اليورو الذي ارتفع ظهرا الى 117,15 ين  فقد بلغ 116 ينا اي بزيادة ين واحد عما كان عليه الثلاثاء.