اتفاق بين الرياض وواشنطن لاعادة استيراد لحوم الابقار الاميركية

اتفاق بين الرياض وواشنطن لاعادة استيراد لحوم الابقار الاميركية

توصلت الرياض وواشنطن الى اتفاق تعيد بموجبه السعودية فتح اسواقها امام لحوم الابقار الاميركية، ما ينهي حظرا استمر اعواما بسبب مخاوف من مرض جنون البقر، بحسب ما اعلنت السفارة الاميركية في الرياض.

وبموجب الاتفاق "ستسمح المملكة العربية السعودية باستيراد منتجات لحوم البقر من الولايات المتحدة من الأبقار التي يقل عمرها عن 30 شهرا"، اضافة الى "إستيراد منتجات الأبقار التي يقل عمرها عن 48 شهرا بعد مرحلة معينة"، بحسب بيان اصدرته السفارة الاربعاء.

وينهي الاتفاق حظرا سعوديا على استيراد لحوم الابقار الاميركية استمر اربعة اعوام.

ونقل البيان عن السفير الاميركي في الرياض جوزف دبليو ويستفول قوله ان الطرفين اجريا خلال الفترة الماضية "مناقشات مكثفة بهدف توسيع التجارة الثنائية بين البلدين لتعم الفائدة على القطاع الخاص في بلدينا مع الإلتزام بأعلى معاييرنا المشتركة من أجل سلامة المستهلك".

ورأى ويستفول ان الاتفاق "يلبي إحتياجات السوق ويكون مثلاً يقتدى به لاستمرار التعاون التجاري" بين السعودية والولايات المتحدة.

وبلغت قيمة صادرات لحوم الابقار ومنتجاتها من الولايات المتحدة الى السعودية اكثر من 31 مليون دولار في العام 2011، قبيل بدء الحظر.

وظهر مرض جنون البقر في بريطانيا في الثمانينات وطاول دولا عدة في اوروبا والعالم بسبب استخدام دقيق حيواني ملوث. واثار المرض الذي يصيب الدماغ بالتلف، مخاوف من الانتقال الى البشر جراء تناول لحوم ابقار مصابة، ما دفع العديد من الدول الى فرض قيود على استيراد اللحوم واتخاذ اجراءات طبية بيطرية مشددة.