بطارية صواريخ باتريوت

وارسو توقع رسالة نوايا مع شركة رايثيون الاميركية لشراء صواريخ باتريوت

اعلن وزير الدفاع البولندي الاثنين توقيع رسالة نوايا مع مجموعة رايثيون الاميركية حول شراء صواريخ ارض-جو مضادة للصواريخ من طراز "باتريوت"، في صفقة تقدر باكثر من خمسة مليارات يورو.

ونقلت وكالة الانباء البولندية عن انتوني ماتشيريفيتش قوله "سنوقع رسالة نوايا تكشف ان االمجموعة التي ستصمم النظام الدفاعي البولندي المضاد للصواريخ ستكون على الارجح رايثيون والحكومة الاميركية التي سنوقع معها اتفاقا".

وكانت الحكومة البولندية السابقة اختارت العرض الاميركي لكن الحكومة الحالية التي انتخبت في تشرين الاول/اكتوبر طرحت تساؤلات حوله نهاية تشرين الثاني/نوفمبر باعتبار ان سعره مرتفع وفترات التسليم طويلة جدا بحسب الوزير الذي قال في حينها ان العقد "في الواقع غير موجود".

 وجاء في بيان رسمي نشر في نيسان/ابريل ان بولندا تنوي شراء ثماني بطاريات صواريخ بحلول 2025 لكنها تريد شراء نظامين خلال ثلاث سنوات لدى توقيع العقد "لضمان الدفاع المضاد للطيران و للصواريخ خلال فترة موقتة".

وقال ان توقيع رسالة النوايا اصبح ممكنا بفضل تعهد رايثيون ب"ان 50% من النفقات ستتم في بولندا من قبل شركات بولندية لانتاج الاسلحة".

وكانت بولندا عدلت عن عرض قدمه كونسورسيوم اوروبي.

واعلن الوزير ان مباحثات مع ايرباص الاوروبية لشراء مروحيات متعددة الوظائف لن تفضي الى نتيجة "طالما لم يتم التوصل الى اتفاق مع الجانب الفرنسي حول القسم من العقد الذي ينجز في بولندا". واوضح ان هذه المسألة ستبت بحلول نهاية العام.

 

×