الأمم المتحدة : أسعار الغذاء تواصل ارتفاعها في العالم

عاودت أسعار المواد الغذائية ارتفاعها في شهر أبريل الماضي بعد الانخفاض الطفيف التي سجلته في مارس من هذا العام. وذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة المعروفة باسم (فاو) من مقرها في روما أمس الخميس أن قطاع الحبوب خاصة شهد ارتفاعا كبيرا في الأسعار.

وأضافت المنظمة أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي وصلت إلى روما للقاء مجموعة الاتصال الليبية ستشارك صباح غد الجمعة في مؤتمر بمقر المنظمة يناقش قضية الأمن الغذائي في العالم.

وأعلنت المنظمة أنه في الوقت الذي سجلت فيه أسعار الحبوب ارتفاعا في أبريل الماضي فإن أسعار منتجات الألبان و السكر والأرز سجلت انخفاضا في نفس الشهر عن الفترات السابقة، بينما احتفظت الزيوت واللحوم حسب بيانات المنظمة بأسعارها السابقة بصورة إجمالية.

وبهذا يرتفع سجل أسعار المواد الغذائية التابع للمنظمة في شهر نيسان'أبريل ارتفاعا طفيفا قدره 9ر % عن شهر آذار'مارس وهي تعادل 232 نقطة على هذا السجل، إلا أنها تزيد عن أسعار الشهر ذاته من العام الماضي بنسبة 36%.

وعلق دافيد هالام مدير قسم مراقبة التجارة والأسواق بالمنظمة على هذه التطورات قائلا: "يسهم الانخفاض في سعر الدولار والارتفاع في أسعار البترول بصورة جوهرية في ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خاصة قطاع الحبوب".

وأشار هالام إلى أن زيادة الطلب المستمر يجعل هدوء أسعار الحبوب متوقفا على الكميات المنتجة منها بالإضافة إلى مستوى المخزون الاحتياطي لها، مبينا أن هذا المخزون سيصل هذا العام إلى أدنى مستوياته منذ عام 2008.

كان ارتفاع أسعار الحبوب بصورة غير مسبوقة بداية العام الجاري أدى إلى اندلاع أولى القلاقل في شمال القارة الأفريقية حيث قامت انتفاضة في الجزائر التي تعتمد بصورة كبيرة على استيراد المواد الغذائية من الخارج على خلفية هذا الارتفاع.

كما أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في تونس دورا كبيرا في بداية اندلاع الاحتجاجات التي أطاحت بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

×