عنصر من الانفصاليين الاوكرانيين الموالين لروسيا امام مطار دونيتسك الدولي المدمر في دونيتسك شرق اوكرانيا 1 يونيو 2016

اوكرانيا تطلب من روسيا استئناف امدادها بالغاز لتسعة اشهر

طلبت اوكرانيا من روسيا استئناف امدادها بالغاز لمدة تسعة اشهر، بحسب ما اعلن البلدان الثلاثاء، بعد خلاف حول الاسعار اشعلته التوترات السياسية بين البلدين. 

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اوقفت اوكرانيا شراء الغاز من روسيا ما زاد من التوتر بين البلدين والناجم عن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الاوكرانية والتمرد الموالي لروسيا في شرق اوكرانيا. 

وصرح الكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية في بيان "تلقينا الاثنين خطابا رسميا من رئيس شركة نفتغاز الاوكرانية للطاقة يطلب فيها استئناف شحنات الغاز الروسي". 

واضاف ميلر ان نفتغاز طلبت استئناف شحنات الغاز الروسي لفترة تسعة اشهر ابتداء من النصف الثاني من 2016 وحتى الربع الاول من العام المقبل. 

واكدت نفتغاز لاحقا انها عرضت على غازبروم فرصة ان تكون من بين الشركات المزودة بالغاز الا انها قالت انها لن تشتري الغاز الروسي الا باسعار تفضيلية. 

وقالت الشركة الاوكرانية  في بيان ان "موقف الشركة لم يتغير طوال العام والنصف الماضي وهو ان شراء الغاز من شركة  غازبروم ممكن في حال قدمت الشركة الروسية اسعارا اقل من اسعار المزودين الاوروبيين الاخرين". 

ويدور خلاف مرير بين روسيا واوكرانيا منذ ضم شبه جزيرة القرم في اذار/مارس 2014، حول اسعار الغاز ادى الى انقطاع الامدادات مرارا. 

وفي تشرين الاول/اكتوبر تحولت موسكو الى نظام يقضي بان تدفع كييف ثمن الغاز الروسي مسبقا. 

وفي تشرين الثاني/نوفمبر اعلنت كييف انها ستسدد الدفعات المسبقة التي تطلبها روسيا. 

ويمر نحو 15% من الغاز المستخدم في اوروبا عبر اوكرانيا، ويشارك الاتحاد الاوروبي في التوسط في الخلاف بين البلدين.

 

×