اعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ان مجموع الوظائف في هذا القطاع بلغ حاليا 8.1 ملايين وظيفة بنمو خمسة بالمئة عن العام الماضي

وظائف قطاع الطاقة المتجددة نمت 5% بالمئة لتبلغ 8.1 ملايين

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة الاربعاء ان مجموع الوظائف في هذا القطاع بلغ حاليا 8,1 ملايين وظيفة، بنمو خمسة بالمئة عن العام الماضي، في نمط يعاكس انخفاض وظائف قطاعات الطاقة الاخرى.

وقالت الوكالة في تقرير على هامش اجتماعها الحادي عشر في مقرها بابوظبي، ان "اكثر من 8,1 مليون شخص عالميا هم حاليا موظفون في قطاع الطاقة المتجددة، بزيادة خمسة بالمئة عن العام الماضي".

واشارت تقديرات الوكالة الى ان 1,3 مليون وظيفة، تضاف الى الرقم الوارد اعلاه، وفرها قطاع الطاقة الكهرومائية بشكل مباشر عالميا.

ونقل التقرير عن المدير العام للوكالة عدنان امين قوله ان "النمو المتزايد في قطاع الطاقة المتجددة لافت لانه يعاكس الانماط في قطاع الطاقة"، في ظل التراجع الحاد في اسعار النفط عالميا.

اضاف ان هذه الزيادة "مدفوعة من الاكلاف المتناقصة للطاقة المتجددة واطارات السياسات العامة" التي باتت تسمح لهذه الطاقة بالنمو، مضيفا "نتوقع ان يستمر هذا النمط مع تعزيز الجدوى التجارية للطاقة المتجددة ومضي الدول لتحقيق الاهداف المناخية التي اتفق عليها في باريس"، في اشارة الى القمة العالمية للمناخ التي عقدت في كانون الاول/ديسمبر.

واوضح التقرير ان الجزء الاكبر من الموظفين في الطاقة المتجددة (2,8 مليونان) يعملون في قطاع ألواح الطاقة الضوئية، بزيادة 11 بالمئة.

واعتبر امين انه "مع تسارع الانتقال في مجال الطاقة، نمو الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة سيبقى قويا"، مضيفا ان الوكالة "تقدّر ان مضاعفة حصة الطاقة المتجددة من قطاع الطاقة عالميا بحلول سنة 2030 (...) سيؤدي الى توفر اكثر من 24 مليون وظيفة".

شهدت الاعوام الماضية اهتماما متزايدا بالطاقة المتجددة في ظل السعي للحد من الاحتباس الحراري وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

واعلنت الوكالة في السابع من نيسان/ابريل ان الطاقة المتجددة حققت نموا قياسيا عالميا في 2015 بلغ 8,3 بالمئة، ليرتفع انتاجها الى 1985 غيغاوات.

 

×