منشأة تكرير نفط في الزاوية على بعد 40 كلم غرب طرابلس في 27 اكتوبر 2011

انتاج ليبيا النفطي يتجاوز 300 الف برميل يوميا

تجاوز انتاج ليبيا من النفط 300 الف برميل يوميا بعد تشغيل منفذ البريقة في شرق البلاد الجمعة، وفق ما اكد متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس الثلاثاء.

ونقلت وكالة الانباء الليبية عن المتحدث قوله إن "إنتاج ليبيا النفطي تجاوز 300 ألف برميل في اليوم الواحد بعد إعادة تشغيل مرسى الحريقة بطبرق (...) وقد يصل قريبا إلى ما بين 350 و360 ألف برميل يوميا، حسب الوضع في حقل السرير النفطي، ومدى توفر الكهرباء".

لم يتسن الاتصال بالمؤسسة الوطنية للنفط لتأكيد هذه المعلومات لكن المؤسسة قالت الجمعة على موقعها الالكتروني ان صادرات النفط من الحريقة استؤنفت في اليوم نفسه بعد مغادرة حاملة النفط "سيتشانس" محملة ب600 الف برميل من الخام.

وذكر موقع "مارين ترافيك" المختص بشؤون النفط ان "سيتشانس" التي ترفع علم مالطا غادرة الحريقة في 20 ايا/مايو باتجاه مرفأ "فوس-سورمير" جنوب فرنسا.

تملك ليبيا اكبر احتياطات النفط في افريقيا والمقدرة بنحو 48 مليار برميل وكانت تنتج 1,5 مليون برميل يوميا في 2011 لكن انتاجها تراجع كثيرا بسبب الفوضى التي تعاني منها البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافي.

حصلت حكومة الوفاق الوطني التي تحظى بدعم دولي في نيسان/ابريل على تأييد المؤسسة الوطنية للنفط التي تدير قطاع النفط والغاز في ليبيا ومقرها طرابلس.

 

×