وزير المالية الياباني تارو آسو متوسطا حاكم بنك اليابان هاروهيكو كورودا ونائب وزير المالية ماساتسوغو اساكاوا في قمة السبع في سنداي شمال اليابان السبت 21 مايو 2016

وزراء مالية مجموعة السبع يتعهدون "تعزيز الجهود الدولية لمكافحة تمويل الارهاب"

تعهد وزراء مالية مجموعة الدول السبع "تعزيز الجهود الدولية لمكافحة تمويل الارهاب" وذلك في خطة عمل نشرت السبت اثر قمة استمرت يومين في اليابان.

وصرح وزراء المالية في الوثيقة ان "مجموعة السبع تؤكد تكرارا التزامها مكافحة تمويل الارهاب الذي يساعد الارهابيين على تمويل شبكاتهم وبث عقيدتهم من خلال الدعاية".

وصرح وزير المالية الفرنسي ميشال سابان في مقابلة مع وكالة فرانس برس "نحن الان في مرحلة عملانية. سنعرض ادوات فعالة لمكافحة تمويل الارهاب لان الامر ضروري جدا".

وشدد سابان على ضرورة "تعاون دولي جيد وتبادل المعلومات في مجال المالية بحيث تعلم دولة ما يجري في دولة مجاروة، وذلك لمكافحة عمليات التمويل الكبرى مثلا لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا وفي العراق".

وتابع ان "مجموعة السبع ستعتمد على عمل منظمات دولية مختصة في هذا المجال لتحديد وتحليل وتقييم هوامش التقدم وعرض مقترحات ملموسة لتصحيح اي نقاط ضعف محتملة".

كما تتعهد دول مجوعة السبع تقييم اجراءات الوقاية المعتمدة حاليا بحيث يتم التعاون بشكل اكبر في تطبيق العقوبات المالية مثل تجميد حسابات مصرفية ودعم مجموعة العمل المالي ضد تبييض رؤوس الاموال (غافي) "لمواجهة التحديات الحالية".

وشدد سابان "علينا مكافحة اخفاء الهوية، كالبطاقات المدفوعة مسبقا لكنها تبقى مجهولة الهوية وتحركات السيولة التي تتيح التمويل بشكل سري. نحن بحاجة لترك بصمات".

 

×