رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس

تسيبراس يؤكد ان اليونان ستعود الى اسواق المال في 2017

اعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس في تصريحات نشرتها السبت اسبوعية "ريل نيوز" ان بلاده ستتمكن من العودة الى اسواق المال عام 2017 بعدما منعت من ذلك عام 2010.

وقال تسيبراس في هذه المقابلة التي تنشر الاحد ولكن اوردت مقتطفات منها "سنعود الى اسواق المال في 2017".

واذا كانت اليونان استمرت في تمويل نفسها جزئيا عبر سندات خزينة على المدى القصير، فانها لم تكن قادرة على دخول سوق الاسهم على المديين المتوسط والطويل منذ بدء ازمة الديون عام 2010 باستثناء فترتين عادت فيهما الى السوق المتوسطة المدى لفترة قصيرة عام 2014 حين سجلت نموا طفيفا.

واليونان التي ابرمت في تموز/يوليو 2015 اتفاقا للحصول على قرض ثالث مع الجهات المانحة، الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، تنتظر موافقة وزراء مالية منطقة اليورو المرتقبة في 24 ايار/مايو لتلقي شريحة جديدة من هذه المساعدات.

وبعدما اقرت حكومة تسيبراس اصلاحين مؤلمين لانظمة التقاعد والضريبة على الدخل، مهدت منطقة اليورو للافراج عن المساعدة الجديدة خلال اجتماعها في 9 ايار/مايو متعهدة في الوقت نفسه ببحث تخفيف الدين اليوناني.

ويؤكد تسيبراس منذ ذلك الحين ان بلاده ستخرج من الازمة قريبا ويدعو الى عودة المستثمرين.

من جهته، اكد نائب رئيس الوزراء اليوناني يانيس دراغاساكيس في مقابلة مع صحيفة "نافتيمبوريكي" الاقتصادية السبت ان الاجراءات التي ستعتمد في نهاية المطاف لتخفيف الدين "ستسهل عودة اليونان الى اسواق المال خلال السنة المقبلة".

 

×