حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

حاكم مصرف لبنان يتوقع أن يحقق اقتصاد بلاده نمواً بنسبة 2 % العام الحالي

توقع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن يحقق الاقتصاد اللبناني نمواً بنسبة 2 بالمئة وان ينمو اقتصاد المنطقة بنسبة 3 بالمئة خلال العام الحالي .2016

جاء تصريح سلامة في كلمة له في افتتاح أعمال الدورة ال24 ل "منتدى الاقتصاد العربي" الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والاعمال، بالتعاون مع مصرف لبنان والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (إيدال) وجمعية مصارف لبنان واتحاد الغرف اللبنانية ومؤسسة التمويل الدولية (اي أف سي)، بمشاركة أكثر من 500 مستثمر ورجل أعمال من 20 بلدا.

وقال سلامة "نتوقع أن يحقق الاقتصاد اللبناني نموا بنسبة 2 في المئة في العام 2016، فيما اقتصاد المنطقة وبحسب صندوق النقد الدولي سينمو بنسبة 3 في المئة".

وأضاف"نظرا للوضع الحالي في لبنان يعتبر مصرف لبنان أن هذا النمو مقبول نسبة لما يجري في المنطقة العربية من أحداث"، متوقعاً " أن تنمو الودائع بنسبة تتراوح ما بين 5ر4 و5 في المئة أي ما يوازي 8 مليارات دولار في العام 2016 وهذا المعدل يعتبر كافيا لتمويل القطاعين العام والخاص، أما على صعيد التسليفات فنتوقع أن تنمو بنحو 5ر5 في المئة عن العام السابق".

وأشار إلى أن " العجز في ميزان المدفوعات يشكل مكمن ضعف للاستقرار المالي في لبنان وحقق هذا الميزان في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي عجزا بلغ 644 مليون دولار ناتج عن مدفوعات الدولة بالعملة الأجنبية ".

واعتبر ان"ما يطمئن السوق هو المستويات المرتفعة للاحتياطي بالعملات الأجنبية لدى القطاع المصرفي ولدى مصرف لبنان، وأمام هذا الواقع نستطيع أن نؤكد استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية وقاعدة الفوائد وهو مايسمح لمصرف لبنان بمتابعة المبادرات التحفيزية التي أطلقها في المرحلة السابقة لتفعيل الطلب الداخلي وتنمية الاقتصاد اللبناني وخلق فرص عمل".

 

×