سامسونج ترفع دعاوى مضادة ضد ابل بشأن آي فون وآي باد

رفعت سامسونج دعاوى قضائية ضد ابل بشأن براءات اختراع تتعلق بجهازي آي فون وآي باد بعدما رفعت الشركة الأمريكية دعوى زعمت فيها أن أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي التي تنتجها سامسونج هي تقليد "أعمى" لمنتجاتها.

وتأتي دعوى سامسونج المضادة -وهي أول دعوى لها ضد أكبر عملائها- قبل أيام من إطلاقها منتجا جديدا. وقد تهدد هذه الدعوى العلاقات بين الشركتين إذ تعتمد ابل على سامسونج للحصول على مكونات مثل الرقائق الالكترونية وشاشات الكريستال السائل.

وقال جيمس سونج المحلل لدى دايو سيكيوريتيز اليوم الجمعة "ابل منزعجة جدا من الصعود السريع لسامسونج في سوق هي التي أنشأتها تقريبا."

وأضاف "إنه تهديد كبير أن ترى كيف تلحق بها سامسونج سريعا وقد تكون ابل شعرت بحاجة ملحة لكبح جماح سامسونج وهي تستعد لإطلاق هاتف ذكي جديد في مايو ايار قبل جهاز آي فون الجديد."

وباعت ابل 18.6 مليون جهاز آي فون في ربع السنة المنصرم فقط. وظلت حصة سامسونج من هذه السوق المنتعشة ضئيلة حتى أوائل العام الماضي. لكن من المتوقع أنها باعت حوالي 13 مليون جهاز من الهواتف الذكية في الفترة من يناير كانون الثاني حتى مارس آذار وتتطلع إلى بيع 60 مليون جهاز هذا العام.

ورفعت ابل دعوى يوم الجمعة الماضي تزعم فيها أن سامسونج انتهكت براءات الاختراع والعلامات التجارية للجهازين آي فون وآي باد في الوقت الذي يواجهان فيه تهديدا من الصعود المتسارع لأجهزة منافسة تستخدم نظام تشغيل اندرويد المجاني الذي تنتجه جوجل.

وقالت سامسونج في بيان اليوم الجمعة إن آي فون وآي باد ينتهكان عشر براءات اختراع لسامسونج في تكنولوجيا المحمول وطالبت ابل بالكف عن انتهاك التكنولوجيا التابعة لها وتعويضها.

وقالت سامسونج إن الدعاوى القضائية المرفوعة في كوريا الجنوبية واليابان وألمانيا تتضمن عشرة انتهاكات مزعومة لبراءات اختراع تتعلق بخفض استهلاك الكهرباء عند نقل البيانات وبإحدى تكنولوجيات الجيل الثالث المتعلقة بتقليل المشكلات الفنية عند نقل البيانات وبتكنولوجيا البيانات اللاسلكية.

×