لافتة في احد المقاهي وسط دبلن تعلن قبوله عملة البيتكوين 23 فبراير 2016

رجل الاعمال الاسترالي كريغ رايت يؤكد انه مخترع عملة بيتكوين

بعد سنوات من التكهنات والغموض، كشف مبتكر عملة بيتكوين الرقمية نفسه لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ومجلتي "ذي إيكونوميست" و "جي كيو" وهو رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت.

وقدم رايت وثائق من المعلوم أنها ليست سوى بحوزة مخترع هذه العملة الافتراضية، على ما أفادت "بي بي سي".

وخلال لقاء مع هيئة الإذاعة البريطانية وقع رقميا على رسائل من خلال استخدام مفاتيح تشفير استحدثت عند ابتكار هذه العملة الرقمية.

وهذه المفاتيح "مرتبطة ارتباطا وثيقا" بقطع بيتكوين التي يعرف أن ساتوشي ناكاموتو اخترعها وهو اسم مستعار اختاره رجل الأعمال الاسترالي.

وتبحث وسائل الإعلام منذ عدة سنوات عن مهندس المعلوماتية أو مجموعة المهندسين الذين وضعوا سنة 2009 برمجية بيتكوين تحت هذا الاسم المستعار.

وقال كريغ خلال العرض الذي قام به أمام وسائل الإعلام الثلاث "هي الدفعات المستخدمة لإرسال 10 قطع بيتكوين إلى هال فيني في كانون الثاني/يناير (2009) في إطار أول صفقة تجرى بهذه العملة".

وخلافا للعملات المادية، مثل اليورو والدولار، لا تخضع عملة بيتكوين لأي نظام مصرفي وتدرها آلاف الكمبيوترات في أنحاء العالم أجمع.

وباتت هذه العملة تستخدم اليوم في آلاف المواقع الإلكترونية وحتى في متاجر فعلية ويمكن دفعها مقابل خدمات (رحلة بسيارة الأجرة مثلا) أو بضائع أو حتى مقايضتها بعملات أخرى في حال وافق الطرفان على ذلك.

وتشكل هذه العملة أداة لتيسير عمليات الاتجار غير القانونية نظرا لسرية المدفوعات، على ما يؤكد معارضو هذا الابتكار.

 

×