بيت التمويل الكويتي

بيتك: إرتفاع التداولات على السكن الخاص 9% خلال شهر يونيو

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان قيمة التداولات العقارية على السكن الخاص ارتفعت بنسبة 9 في المئة خلال شهر يونيو الماضي وبنحو 8ر11 مليون دينار مقارنة بشهر مايو الماضي لتبلغ 4ر142 مليون دينار.

واضاف (بيتك) في تقرير العقارات لشهر يونيو 2015 انه بالرغم من ارتفاع قيمة المبيعات على السكن الخاص وارتفاع عددها بنسبة 20 في المئة خلال يونيو على أساس شهري الا ان مؤشر متوسط قيمة الصفقة من التداولات العقارية للسكن الخاص تراجع بنسبة 9 في المئة إلى حوالي 335 ألف دينار مقارنة بحوالي 369 ألف دينار في مايو الماضي.

وذكر ان عدد تداولات عقار السكن الخاص بلغ 425 صفقة مرتفعة على أساس شهري بمقدار 71 صفقة مشيرا الى ان محافظة مبارك الكبير شهدت تداولات بلغت قيمتها 2ر30 مليون دينار وتمثل 21 في المئة من مبيعات السكن الخاص في يونيو الماضي في حين بلغت قيمة التداولات في محافظة حولي نحو 40 مليون دينار لتشكل 28 في المئة من قيمة تداولات السكن الخاص.

واوضح التقرير ان محافظة الأحمدي سجلت قيمة تداولات وصلت إلى 7ر33 مليون دينار لحوالي 147 صفقة في يونيو الماضي لتمثل 23 في المئة من قيمة صفقات السكن الخاص و35 في المئة من عدد الصفقات في يونيو الماضي.

اما بالنسبة لقيمة تداولات العقارات الاستثمارية قال التقرير انها قفزت الى نحو 169 مليون دينار خلال يونيو الماضي مرتفعة على أساس شهري بنسبة 42 في المئة مقارنة بقيمتها في مايو الماضي في حين وصلت نسبة تراجعها على أساس سنوي إلى 37 في المئة مشيرا الى ان مؤشر متوسط قيمة الصفقة قفز بنسبة قدرها 24 في المئة وبأعلى نسبة منذ عام.

واضاف ان عدد الصفقات التي سجلتها العقارات الاستثمارية ارتفع إلى 168 صفقة في يونيو الماضي بنسبة 3ر14 في المئة مقارنة بعددها في مايو الماضي مشيرا الى ان محافظة حولي جاءت في المرتبة الأولى من حيث قيمة المبيعات بما يزيد على 90 مليون دينار تشكل أكثر من نصف قيمة المبيعات على العقارات الاستثمارية ثم محافظة الأحمدي بقيمة تداولات قدرها 6ر37 مليون دينار.

وبين التقرير ان محافظة مبارك الكبير جاءت ثالثا من حيث قيمة مبيعات العقار الاستثماري بنحو 9ر11 مليون دينار تلتها محافظة الفروانية من حيث القيمة لتسجل نحو 11 مليون دينار.

وذكر ان التداولات العقارية التجارية ارتفعت على أساس شهري خلال يونيو الماضي بنسبة 16 في المئة إلى نحو 26 مليون دينار مقارنة بقيمتها التي كانت قد انخفضت إلى 5ر22 مليون دينار في مايو الماضي وبنسبة 58 في المئة فيما تراجعت التداولات في يونيو 2015 على أساس سنوي.