شركة الأولى للوساطة المالية

الاولى للوساطة: مجموعات استثمارية واصلت عمليات التجميع على الاسهم في البورصة

قال تقرير اقتصادي متخصص ان بعض المجاميع الاستثمارية واصل عمليات التجميع على الاسهم في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) الاسبوع الماضي في وقت شهدت الجلسات ارتفاعا في العمليات المضاربية.

وأضاف تقرير شركة الأولى للوساطة المالية الصادر اليوم ان السوق أغلق تداولات الاسبوع الماضي على انخفاض بمؤشراته الثلاث بواقع 4ر8 نقطة للسعري الى مستوى 7453 نقطة وبواقع 6ر0 نقطة للوزني وبواقع 7ر1 نقطة ل(كويت 15).

وأوضح ان كمية الأسهم المتداولة الاسبوع الماضي لم تتغير كثيرا في حين استقر متوسط قيمها عند مستويات لم تعكس توسعا ملموسا في زيادة الاسعار وظهر بوضوح أن هناك انتقائية في شراء بعض الأسهم التشغيلية وان كانت التحركات الفردية لا تزال تركز على الاسهم الصغيرة منخفضة القيمة.

وذكر ان سيولة سوق الكويت للأوراق المالية ارتفعت بشكل محدود في وقت ساهمت الحركة على بعض الأسهم التشغيلية في ارتفاع مؤشرات السوق لافتا الى أن المؤشر السعري بلغ أعلى مستوياته في أربعة اشهر تقريبا خلال جلسة الاربعاء الماضي.

وأشار تقرير (الاولى) الى أن الأجواء الايجابية على الساحة الخليجية أسهمت ايجابا في أداء السوق ضمن الحركة النشطة التي شملت جميع بورصات دول مجلس التعاون الخليجي وحققت معها ارتفاعات ملحوظة.

وبين انه رغم الحالة المزاجية الجيدة التي ميزت المستثمرين في الآونة الاخيرة الا ان جني ارباح والضغوط البيعية وغياب صناع السوق استمرت مصاحبة لتعاملات الاسبوع وأن النشاط الايجابي الذي بدأت به البورصة تداولاتها لم يواصل في الجلسة الثانية التي شهدت مجرياتها حركة تباين واضحة.

وقال ان السوق عدل من مساره بعد ذلك إلا ان مؤشراته الثلاثة أغلقت منخفضة مدفوعة بحركة الشراء على الاسهم الصغيرة وجني أرباح من جهة في حين ساعدت الاغلاقات الشهرية على الاسهم القيادية في اكسابها اللون الاخضر من جهة أخرى.

وذكر التقرير ان الاسهم منخفضة القيمة ظلت محل اهتمام واسع من قبل المستثمرين مع الاخذ بعين الاعتبار أن تحركات الافراد لا تزال تقود السوق بحصة كبيرة من اجمالي التداولات ما جعل هذه الكتلة مصدرا لتغذية نشاط السوق خلال الفترة الماضية سواء بتجميعها أو عند المضاربة عليها لجني ارباح نشاطها.

وبين ان تعاملات الاسبوع الماضي شهدت نشاط عدد من الاسهم القيادية والرخيصة واقبالا على الاسهم غير الفعالة وسط عملية شراء انتقائي من اجل اعادة التأسيس لمستويات سعرية جديدة ما أسهم في الحفاظ على تسجيل اغلاقات مرتفعة في غالبية جلسات الاسبوع.

 

×