شركة "بيتك للأبحاث"

بيتك للأبحاث: احتواء الانخفاض الأخير في المؤشر الوزني بتأثير مستوى الدعم القوي عند 468 نقطة

قال تحليل تقني خاص بـ"بيتك  للأبحاث" عن أداء المؤشر الوزني لسوق الكويت للأوراق المالية أن أداء المؤشر الوزني لسوق الكويت كان قد شهد انخفاضاً لمدة سبعة أيام متواصلة، في أعقاب الاضطرابات في العراق، مما شكل ما يعرف في التحليل التقني بـعصا شمعة طويلة من الانخفاض والتي نزلت أدنى من مستوى القناة الأفقية الضيقة التي تقع بين 487 نقطة و 492 نقطة التي كان يتداول عندها المؤشر منذ مايو 2014.

وقد أخذ الانخفاض الأخير بالمؤشر إلى مستوى أدنى من منحنى معدله المتحرك قصير الأجل، وبالتالي أعطى إشارة جني الأرباح لمستثمري المدى القصير عند المستويات التي تقل عن الـ 484 نقطة بتاريخ 15 يونيو 2014.

ثم حدث انخفاض أعمق في أعقاب ذلك أدى إلى تراجع المؤشر إلى مستويات أدنى من مستوى الـ 76.4% لإحداثيات فيبوناتشي، الواقعة بين 388 نقطة و 502 نقطة، عند 475 نقطة، بعدها شهد المؤشر المزيد من الانخفاض ليلامس منحنى المعدل المتحرك متوسط الأجل عند 468 نقطة.

هذا ويتداول المؤشر الوزني حاليا عند نقطة حرجة بالنسبة لمستثمري المدى المتوسط​​، لأن حدوث أي تراجع في وتيرة المؤشر من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من التأكيد على إشارة جني الأرباح لمستثمري المدى المتوسط عند مستويات واضحة في حالة الهبوط دون مستوى الـ 468 نقطة، حيث ستتحول وتيرة المدى المتوسط إلى الانخفاض في ذلك الحين.

وسيحدث مستوى الدعم التالي عند مستوى الـ 458 نقطة (مستوى 61.8% لإحداثيات فيبوناتشي)، وعند ذلك سيكون قد تم الانتهاء من تشكيل الصحن.

وسيتبع ذلك منحنى دعم المعدل المتحرك طويل الأجل عند الـ 454 نقطة، وفي حالة الانخفاض عن ذلك المستوى، سيكون مستثمرو المدى الطويل في خطر وبحاجة إلى جني الأرباح.

يتلقى المؤشر حالياً دعماً من الخط الأفقي والمعدلات المتحركة متوسطة الأجل حيث إن كلاً منهما يوجد عند مستوى الـ 468 نقطة.

وقد تمكن هذا الدعم القوي من احتواء الانخفاض الحاد الذي حدث مؤخرا وقد شوهدت بعض التصحيحات في الاتجاه الصعودي في أخر جلستين من الأسبوع.

وفي حالة استمرار هذه الوتيرة الصعودية، فإن قوة حجم عمليات الشراء قد تدفع المؤشر إلى أعلى مرة أخرى ليصل إلى مستوى 76.4% ثم تفتح الطريق أمامه إلى منحنى المعدل المتحرك قصير الأجل (والذي يوجد حاليا عند 483 نقطة)، وفي حالة ارتفاع المؤشر أعلى من هذا المستوى، يستطيع مستثمرو القصير البدء في بناء مواقعهم مرة أخرى.

 

×